07-سبتمبر-2023
منذر الونيسي

منذر الونيسي يبقى محتفظًا به بعد انقضاء الـ48 ساعة

الترا تونس - فريق التحرير

 

قررت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس، الخميس 7 سبتمبر/أيلول 2023، التخلي عمّا يعرف بملف "التسريبات" في علاقة بنائب رئيس حركة النهضة والمكلف بإدارة شؤونها منذر الونيسي إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، وفق ما أكدته المحامية إيناس حراث.

المحامية إيناس حراث: النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس تتخلى لقطب مكافحة الإرهاب عمّا يعرف بملف "التسريبات" المنسوبة إلى منذر الونيسي

وأضافت حراث، في تدوينة لها على صفحتها بفيسبوك، أنّ النيابة العمومية بقطب مكافحة الإرهاب قررت تعهيد الوحدة المختصة بالقيام بالأبحاث والسماعات، معقّبة أنّ منذر الونيسي يبقى محتفظًا به.

وتابعت المحامية: "التتبع في ملفات الإرهاب يفتح عادة على معنى كل الفصول قانون الإرهاب ويترك لحاكم التحقيق تحديد التهم وتوجيهها عند ختم البحث"، مردفة أنّ "منذر الونيسي لا يزال مشتبهًا به لم تثبت بعد إدانته، ولم ترد بعد نتيجة الاختبار على البصمة الصوتية".

المحامية إيناس حراث: منذر الونيسي لا يزال مشتبهًا به لم تثبت بعد إدانته ولم ترد بعد نتيجة الاختبار على البصمة الصوتية

وفي قراءتها لقرار تخلي النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس عن ملف منذر الونيسي إلى قطب مكافحة الإرهاب، قالت المحامية: الفرقة التي سمعت منذر الونيسي كانت معنية أساسًا بالصفحات على منصات التواصل الاجتماعي وليس بمنذر الونيسي أو بمحتوى التسريب، و سمعته بخصوص ما يهمها فقط. وطالما أن المحتوى سياسي وأن السلطات تعتبر آليًا السياسة إرهابًا فقد تعهد قطب مكافحة الإرهاب بالملف، على حد تصورها.

 

صورة

 

يذكر أنه كان قد تقرر، فجر الأربعاء 6 سبتمبر/ أيلول 2023، الاحتفاظ بنائب رئيس حركة النهضة والمكلف بإدارة شؤونها، منذر الونيسي، لمدة 48 ساعة على ذمة فرقة الجرائم الإلكترونية على أن يعرض بعدها على النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لتتخذ قرارها في شأنه، وفق ما سبق أن أفادت به المحامية إيناس الحراث.

وكانت حركة النهضة قد أعلنت، في بيان أصدرته في ساعة متأخرة من ليلة الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول 2023، أن "السلطات الأمنية أوقفت منذر الونيسي "دون سابق إعلام عندما كان يقود سيارته"، معتبرة أن ذلك جاء بعد "حملة مغرضة تعرّض لها في المدة الماضية بشكل كيدي بغاية تشويه الحركة وقياداتها" وفق تعبيرها.

يشار إلى أنّ هذا الإيقاف يأتي بعد نشر بعض الصفحات على فيسبوك، تسريبات لما يُقال إنها محادثة هاتفية تجمع الونيسي بالصحفية شهرزاد عكاشة صحتها وهو ما أكدته الأخيرة بينما نفاه منذر الونيسي.

وتتمحور هذه التسريبات المنسوبة إلى الونيسي حول وجود خلافات داخل حركة النهضة، وتمّ التطرّق فيها إلى عدة أسماء سياسية ورياضية، نفى بعضها معرفته بمنذر الونيسي من الأساس، على غرار رجل الأعمال ورئيس النجم الرياضي الساحلي عثمان جنيّح.