01-أبريل-2021

إثر فتح تحقيق حول ما نشره ياسين العياري بشأن خرق الأولوية في عمليات التلقيح (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشفت مستشارة وزير الصحة ايناس العيادي، الخميس 1 أفريل/ نيسان 2021، عن ثبوت حصول شخصين اثنين من غير مهنيي الصحة المباشرين على الجرعة الأولى من التلقيح ضد فيروس كورونا، مؤكدة أن الحالتين استخدمتا صفتهما المهنية السابقة المنصوص عليها في بطاقة التعريف الوطنية، واستفادتا من التلقيح دون وجه حق، باعتبارهما قد مارستا المهنة سابقًا ثم تغير نشاطهما.

وأوضحت العيادي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن سبب حصول هذا الإخلال يعود إلى عدم طلب الأعوان المكلفين بالإشراف على بعض مراكز التلقيح التي تشهد إقبالًا كثيفًا، لوثيقة تفيد المؤسسة الصحية المشغلة للأشخاص المدعوين إلى التلقيح عبر منظومة "إيفاكس" والاقتصار على التثبت من المهنة المنصوص عليها في بطاقة التعريف الوطنية.

مستشارة وزير الصحة: الحالتان استخدمتا صفتهما المهنية السابقة المنصوص عليها في بطاقة التعريف الوطنية، واستفادتا من التلقيح دون وجه حق، باعتبارهما قد مارستا المهنة سابقًا ثم تغير نشاطهما

وأشارت إلى ان وزارة الصحة تمكنت بالتعاون مع المركز الوطني للإعلامية من الكشف عن هذا الإخلال إثر التثبت من قائمة مهنيي الصحة الذين استفادوا من التلقيح، وذلك على خلفية تلقي الوزارة لإشعار من النائب ياسين العياري يفيد بانتفاع أشخاص من غير ذوي الأولوية بالتلقيح.

وكانت مديرة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة أحلام قزارة قد أكدت، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) مساء الأربعاء 31 مارس/ آذار 2021، أنها فتحت تحقيقًا حول ما نشره النائب بشأن خرق الأولوية في عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا وتلقي إحدى المضيفات بالخطوط التونسية جرعة أولى من التلقيح.

يشار إلى أن تلقي أشخاص من غير ذوي الأولوية الجرعة الأولى من التلقيح ضد كورونا أثار انتقادات واسعة لوزارة الصحة بخصوص إدارتها الحملة الوطنية للتلقيح، وسط اتهامات بالفساد والمحسوبية إزاء عدم الالتزام بتطعيم الأشخاص ذوي الأولوية في التلقيح.

ونشر النائب بالبرلمان ياسين العياري، الأربعاء، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تدوينة أكد من خلالها تلقي إحدى المضيفات بالخطوط التونسية التلقيح باعتبار أن زوجها طبيبًا وهو ما يُعتبر خرقًا للأولوية.

وكانت منظمة "أنا يقظ" قد انتقدت، في بيان نشرته الأحد 28 مارس/ آذار الجاري، "تمتيع أعوان صحة إداريين من غير المعنيين بالمرحلة الأولى من التلقيح ضد كورونا والذين ليسوا من مهنيي الصحة المتعاملين مباشرة مع مرضى كوفيد 19على غرار أطباء تجميل وبيطريين وطلبة طب مقيمين بالخارج ومواطنين غير مدرجين ضمن الفئات ذوي الأولوية من التلقيح ضد الفيروس".

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصحة تفتح تحقيقًا في ملابسات خرق الأولوية في تلقيح كورونا

أنا يقظ تؤكد وجود إخلالات في منظومة التلقيح ضد كورونا وتوجه نداء للتدخل