01-أبريل-2021

انطلقت حملة التلقيح في تونس في 13 مارس الماضي (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزارة الصحة، مساء الأربعاء 31 مارس/ آذار 2021، أنها فتحت تحقيقًا حول ما نشره النائب بالبرلمان التونسي ياسين العياري بشأن خرق الأولوية في عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا وتلقي إحدى المضيفات بالخطوط التونسية جرعة أولى من التلقيح.

وأكدت، في هذا السياق، مديرة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة أحلام قزارة لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن "نتائجه الأولية أثبتت عدم وجود تدخل بشري لمنح المضيفة الأولوية". 

مديرة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة: المنظومة المعلوماتية الخاصة بالتسجيل للتلقيح ضد كوفيد19 لا تتصرف فيها وزارة الصحة

وأوضحت، في ذات التصريح، أن "التحقيق لا يزال متواصلاً للتثبت من الطريقة التي مكنت المضيفة من التلقيح وما إذا كانت المعنية بالأمر قد انتحلت صفة أحد مهني الصحة للغرض"، مؤكدة أن المنظومة المعلوماتية الخاصة بالتسجيل للتلقيح ضد كوفيد19 لا تتصرف فيها وزارة الصحة.

وأضافت قزارة أن الوزارة قد وسعت في دائرة مهنيي الصحة المنتفعين بتلقيح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا بمقتضى موافقة رسمية من مبادرة "كوفاكس" العالمية بعد أن كان هذا التلقيح موجهًا فقط لمهنيي الصحة ذوي العلاقة المباشرة مع مرضى كوفيد 19 حسب الاتفاقية المبرمة بين الطرفين.

أكد النائب ياسين العياري "تلقي إحدى المضيفات بالخطوط التونسية التلقيح باعتبار أن زوجها طبيبًا" وهو ما يُعتبر خرقًا للأولوية

يُذكر أن النائب بالبرلمان ياسين العياري كان قد نشر، الأربعاء، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تدوينة أكد من خلالها تلقي إحدى المضيفات بالخطوط التونسية التلقيح باعتبار أن زوجها طبيبًا وهو ما يُعتبر خرقًا للأولوية.

وكانت منظمة "أنا يقظ" قد انتقدت، في بيان نشرته الأحد 28 مارس/ آذار الجاري، "تمتيع أعوان صحة إداريين من غير المعنيين بالمرحلة الأولى من التلقيح ضد كورونا والذين ليسوا من مهنيي الصحة المتعاملين مباشرة مع مرضى كوفيد 19على غرار أطباء تجميل وبيطريين وطلبة طب مقيمين بالخارج ومواطنين غير مدرجين ضمن الفئات ذوي الأولوية من التلقيح ضد الفيروس".



اقرأ/ي أيضًا:

حملة التلقيح ضد كورونا في تونس.. قراءة في آخر الأرقام والتطورات

من مركز تلقيح كورونا بسوسة.."الترا تونس" يقدم تفاصيل العملية في بداياتها (صور)