18-يناير-2023
انتخابات تونس

مرصد شاهد: هيئة الانتخابات أعلنت انطلاق الحملات الانتخابية في اليوم الموالي لإعلان الروزنامة وهو مخالف للإجراءات المعمول بها (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية، الأربعاء 18 جانفي/يناير 2023، أن "روزنامة الدور الثاني من الانتخابات التشريعية مربكة وأدت إلى بداية باهتة ومتعثّرة وإعلامات دون أنشطة"، وفقه.

مرصد شاهد: روزنامة الدور الثاني للانتخابات التشريعية كانت مفاجئة ولم تترك إمكانية للمترشحين لإعلام الهيئة بأنشطة الحملة الذي يتطلب أجل 48 ساعة قبل النشاط

وأضاف، في بيان له وفق ما توصل له من نتائج عمليات ملاحظة ومتابعة للحملات الانتخابية للمترشحين، أن روزنامة الدور الثاني التي أعلنت عنها هيئة الانتخابات في تونس يوم 15 جانفي/يناير 2023 كانت مفاجئة ولم تترك إمكانية للمترشحين لإعلام الهيئة بأنشطة الحملة الذي يتطلب أجل 48 ساعة قبل النشاط، مؤكدًا أن "الهيئة تجاهلت هذا الشرط تمامًا وأعلنت انطلاق الحملات الانتخابية في اليوم الموالي لإعلان الروزنامة وهو مخالف للإجراءات المعمول بها"، حسب تصوره.

 

 

وشدد مرصد شاهد، في هذا الصدد، على أن "الهيئة لا تزال تمارس الرقابة القبلية على النشر من خلال اشتراط التأشير المسبق على المعلقات وبيانات المترشحين في مخالفة صريحة للقانون"، مؤكدًا أن ذلك أدى إلى تعطيل حملات بعض المترشحين في اليوم الأوّل لفترة الحملة الانتخابية، وفقه، داعيًا في هذا الإطار إلى إلغاء هذا الإجراء الذي اعتبرته "يمس بحرية التعبير والنشر"، على حد تقديره.

وأشار المرصد، في سياق متصل، إلى أن ملاحظيه "لم يسجّلوا أيّ نشاط للحملة الانتخابيّة في كل الدوائر الانتخابية التابعة لخمس ولايات كاملة التي تمثل مرجع النظر لـ 6 هيئات فرعيّة وهي تطاوين ومنوبة وتونس 1 وتونس 2 وبن عروس والمنستير"، حسب تأكيده.

مرصد شاهد: هيئة الانتخابات لا تزال تمارس الرقابة القبلية على النشر من خلال اشتراط التأشير المسبق على المعلقات وبيانات المترشحين في مخالفة صريحة للقانون

وتابع أنه "بالإضافة إلى ذلك لم تنطلق الحملة الانتخابيّة في عديد الدوائر في بقيّة الولايات"، مؤكدًا أن "أنشطة الحملة الانتخابية كانت غائبة في اليومين الأولين في حوالي 65% من الدوائر الانتخابية المعنية بالدور الثاني للانتخابات التشريعيّة المقرر ليوم 29 جانفي/يناير 2023"، وفقه.

كما لفت مرصد شاهد إلى أن "ملاحظيه لم يسجلوا مخالفات خطيرة في الحملة غير أنّهم وجدوا صعوبات في متابعة الأنشطة"، موضحًا أنه "لاحظ وجود حوالي 33% من الأنشطة الانتخابية تمت دون إعلام الهيئات الفرعية المعنية بالإضافة إلى وجود إعلامات كثيرة للهيئات دون أن يقوم المترشحات بأيّ نشاط فعلي"، وفق نص البيان.

جدير بالذكر أن رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر كان قد أعلن، في 15 جانفي/ يناير 2023، أنّ يوم الأحد 29 جانفي/ يناير 2023 هو تاريخ الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية في تونس، وأن يوم الاثنين 16 جانفي/يناير ذاته هو يوم انطلاق الحملة الانتخابية، أي بعد أقلّ من يوم من الإعلان عنه.

وفيما يلي أهم مواعيد روزنامة الدور الثاني من الانتخابات التشريعية: 

  • الأحد 29 جانفي/ يناير 2023: يوم الاقتراع
  • الاثنين 16 جانفي/ يناير 2023: انطلاق الحملة الانتخابية
  • الجمعة 27 جانفي/ يناير 2023: انتهاء الحملة الانتخابية
  • السبت 28 جانفي/ يناير 2023: يوم الصمت الانتخابي
  • الأربعاء 1 فيفري/ شباط 2023: أقصى أجل للإعلان عن النتائج الأولية
  • السبت 4 مارس/ آذار 2023: أقصى أجل للإعلان عن النتائج النهائية

يشار إلى أن عدد المترشحين للدور الثاني من الانتخابات التشريعية يبلغ 262 مترشحًا، يتوزعون إلى 87% من الذكور، و13% من الإناث.

يذكر أن الدور الأول من الانتخابات التشريعية في تونس كان قد انتظم بتاريخ 17 ديسمبر/كانون الأول 2022، وقد وُصفت نسبة الإقبال عليه التي ناهزت 11.22% وفق هيئة الانتخابات بـ"الضعيفة جدًا"، على المستويين الوطني والدولي.