18-يناير-2023
عتيد

جمعية عتيد: هناك نقص في مهنية هيئة الانتخابات في احتساب نسبة المشاركة في التشريعية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الكاتب العام للجمعية التونسية من أجل نزاهة الانتخابات "عتيد" (المختصة في مراقبة الشأن الانتخابي في تونس)، معز الرحموني بخصوص الاستعدادات للدور الثاني من الانتخابات التشريعية، بقوله: "كنا قد طلبنا من هيئة الانتخابات أن تجيبنا على الأقل بطريقة علمية وموضوعية بخصوص زيادة 225 ألف مشارك بين التصريح الأول والثاني حول نسبة المشاركة، لكن إجابة هيئة الانتخابات غير مقنعة" وفق قوله.

كاتب عام جمعية "عتيد": إجابة هيئة الانتخابات غير مقنعة بخصوص الزيادة بـ22% في نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية في غضون ساعتين فقط

ويتحدّث الرحموني لدى حضوره بإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، عن الفرق الذي اعتبره كبيرًا، والزيادة بـ22% في نسبة المشاركة في غضون ساعتين فقط، من 8.8% إلى حدود الساعة السادسة مساء، إلى 11.22% إلى حدود الساعة الثامنة ليلًا، وقال: "المعدل العام للناخبين هو 70 ناخبًا في كل مكتب على امتداد اليوم وفق ما صرحت به هيئة الانتخابات نفسها، ما يعني زيادة متوقعة حسابيًا بحوالي 14 ألف ناخب، لا 225 ألفًا.. وهناك نقص مهنية في عملية احتساب نسبة المشاركة" وفقه.

وشدّد الرحموني على ضرورة أن يعتذر رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر من التونسيين بخصوص نعت من لم يشارك في الانتخابات بأنه كان ينتخب سابقًا لوجود المال السياسي الفاسد، منتقدًا سعي هيئة الانتخابات إلى تحقيق أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات التشريعية، قائلًا: "موضوع نسبة المشاركة سيتحدد من خلاله المستقبل السياسي لتونس، ولهذا ميّزت الهيئة في المسجلين للدور الثاني بين مسجّلين إراديًا ومسجّلين آليًا".

كاتب عام جمعية "عتيد": هيئة الانتخابات تسعى إلى ضمان أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات التشريعية، لأنه موضوع سيتحدد من خلاله المستقبل السياسي لتونس

وذكّر الكاتب العام لجمعية "عتيد" بمطالب المنظمة لهيئة الانتخابات، ومنها: نشر جميع محاضر الاقتراع والفرز الخاصة بكل مكتب، ونشر جميع محاضر مراقبي الهيئة بخصوص المخالفات المرصودة.. وغيرها، وهي المطالب التي لم تتفاعل الهيئة مع أغلبها، وفقه.

وعلّق معز الرحموني على مسألة إشراف هيئة الانتخابات على أسئلة المناظرات بين المترشحين بقوله إنّ الهيئة تريد التسويق للعالم بأنها تقوم بمناظرات، دون الاهتمام فعليًا بكيفية تنظيمها.

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، قد أكد الأحد 15 جانفي/ يناير 2023، أنّ يوم الأحد 29 جانفي/ يناير 2023 هو تاريخ الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية في تونس، وفق قوله، تعرّف على تفاصيل روزنامة الدور الثاني من الانتخابات التشريعية في تونس.