17-ديسمبر-2022
انتخابات تونس 2022

مرصد شاهد: تواصل ضعف الإقبال وخرق الصمت الانتخابي وتسجيل ارتكاب عديد الخروقات (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية، ظهر السبت 17 ديسمبر/كانون الأول 2022، أن عملية الملاحظة المستمرة لسير الانتخابات التشريعية في تونس أضهرت "تواصل ضعف الإقبال وخرق الصمت الانتخابي وتسجيل ارتكاب عديد الخروقات"، وفقه.

مرصد شاهد: من بين الخروقات المسجلة توزيع الأموال على الناخبين ونقل الناخبين لمكاتب الاقتراع بواسطة سيارات إدارية وخاصة وتواصل الدعاية الانتخابية من طرف ممثلي المترشحين

وعدّد المرصد، في بلاغه الثاني حول عملية مراقبة الانتخابات، جملة الخروقات التي سجلها، وهي كالآتي: 

  • توزيع الأموال على الناخبين من ذلك ما تم تسجيله في محيط مركز غرة جوان في توزر المدينة كذلك في مركز بئر الحفي بسيدي بوزيد
  • نقل الناخبين لمكاتب الاقتراع بواسطة سيارات إدارية وخاصة على غرار ما تم تسجيله في محيط مركز بوعبدلله و 2 مارس بسوق الأحد قبلي ومركز حي السعادة بالفحص و مركز غرة جوان بتوزر ومنطقة هيشر بالنفيضة
  • تواصل الدعاية الانتخابية من طرف ممثلي المترشحين في محيط مراكز الاقتراع

مرصد شاهد: تسجيل توتر في التعامل بين مختلف المتداخلين في العملية الانتخابية في عديد المراكز كنشوب خلافات بين ممثلي المترشحين وأعضاء مكاتب الاقتراع

كما لاحظ مرصد شاهد، وفق ما جاء في بلاغه: 

  • ضعف تكوين بعض أعضاء مكاتب الاقتراع في خصوص إجراءات سير العملية الانتخابية كعدم حمل الشارات الخاصة بهم وتسجيل تحبير سبابة اليد اليمنى عوضًا عن اليسرى.
  • تولي أعضاء مكاتب الاقتراع إرسال معطيات الناخبين (أرقام بطاقات التعريف وتواريخ إصدارها) إلى هيئة الانتخابات المركزية، وتساءل مرصد شاهد عن جدوى هذا الإجراء "خصوصًا لما له من مساس بالمعطيات الشخصية".
  • تسجيل توتر في التعامل بين مختلف المتداخلين في العملية الانتخابية في عديد المراكز كنشوب خلاف بين ممثلي المترشحين وأعضاء مكتب الاقتراع بمركز شارع الجمهورية برادس.
  • عدم تحيين سجلات الناخبين في عديد الدوائر إذ تم تسجيل غياب أسماء بعض الناخبين من السجلات رغم قيامهم بعملية التحيين على غرار ما تم تسجيله في مركز البشير النبهاني من ولاية تطاوين فلا يوجد تطابق في أعداد الناخبين بالمقارنة بين دفتر تسجيل الناخبين و بين القائمات المنشورة في مكاتب الاقتراع.
  • رفض عديد الهيئات الفرعية للانتخابات مد ملاحظي المجتمع المدني بأي معلومات تخص نسب الإقبال والمخالفات المسجلة.

يشار إلى أن رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر قال، السبت 17 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن عدد الناخبين من الساعة الثامنة صباحًا (ساعة فتح مراكز الاقتراع) إلى الساعة العاشرة صباحًا بلغ 270 ألف و32 ناخبًا، دون أن يقدم نسبة الإقبال، مصرحًا: "نريد أن نكون حذرين في تقديم النسب"، على حد قوله.

وأضاف، خلال ندوة صحفية لهيئة الانتخابات، أن العدد الجملي للمسجلين في الانتخابات يبلغ 9 ملايين و136 ألفًا و502 ناخبًا، يتوزعون على: 8 ملايين و981 ألفًا و461 ناخبًا بالداخل، و155 ألفًا و35 ناخبًا بالخارج.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها للانتخاب، السبت 17 ديسمبر/كانون الأول 2022 على الساعة الثامنة صباحًا، ومن المنتظر أن يغلق معظمها على الساعة السادسة مساء ما عدا عدد من الاستثناءات في المناطق الحدودية وبعض المناطق الأخرى.

فيما انطلقت عملية الاقتراع خارج تونس منذ يومين وهي متواصلة لليوم. وتعرف هذه الانتخابات مقاطعة واسعة من الطيف السياسي والمدني في تونس، وهي انتخابات تٌجرى على الأفراد على عكس الانتخابات التشريعية السابقة التي تلت الثورة 2011.