29-مايو-2022
أنيس ميلي أ ف ب

حاتم الشريف: إيواء 218 جثة لمهاجرين غير نظاميين منذ بداية السنة بغرفة الأموات بالمستشفى الجامعي (صورة توضيحية/ أنيس ميلي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا المدير الجهوي للصحة بصفاقس، الدكتور حاتم الشريف، السبت 28 ماي/ أيار 2022، إلى "ضرورة التعجيل بدفن جثث المهاجرين غير النظاميين من جنسيات إفريقية جنوب الصحراء، المودعة في غرفة الأموات بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس"، وفقه.

المدير الجهوي للصحة بصفاقس: تخصيص مقابر لهؤلاء المهاجرين الأفارقة، يتطلب وقتًا طويلًا وإمكانيات مادية ولوجستية هامة، وهو خارج عن نطاق وزارة الصحة

وتابع الشريف في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنّ "هؤلاء الضحايا كانوا قد قضوا نحبهم جرّاء غرق قواربهم عرض سواحل الجهة، في محاولات هجرة غير نظامية"، مشيرًا إلى أنّ مختلف بلديات صفاقس تتفاعل حول "تكفلها بدفن جثث هؤلاء المهاجرين غير النظاميين الأفارقة، في انتظار إيجاد حل جذري للتعهد بجثث الأجانب في مقابر خاصة بهم".

وأضاف المدير الجهوي للصحة بصفاقس، أنّ "الحل المتمثل في مقابر خاصة بهؤلاء المهاجرين الأفارقة، يتطلب وقتًا طويلًا وإمكانيات مادية ولوجستية هامة، وهو خارج عن نطاق وزارة الصحة التي تتكفل بإيواء هذه الجثث في غرفة الأموات بالمستشفيات الراجعة لها بالنظر وتشريحها وتحديد الهويات فحسب"، على حد قوله.

المدير الجهوي للصحة بصفاقس: توجد 44 جثة لمهاجرين غير نظاميين من جنسيات إفريقية إلى حدود يوم الجمعة 27 ماي 2022، في غرفة الأموات بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس

وتحدث الشريف، عن وجود  44 جثة لمهاجرين غير نظاميين من جنسيات إفريقية إلى حدود يوم الجمعة 27 ماي/ أيار الجاري، في غرفة الأموات بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس، "ومن المنتظر أن يرتفع هذا العدد بعد غرق مركب في الليلة الفاصلة بين 25 و26 من الشهر الجاري عرض سواحل جزيرة قرقنة، كان يضم حوالي 100 شخص من جنسيات مختلفة، في محاولة هجرة غير نظامية".

ولاحظ المدير الجهوي للصحة بصفاقس أن غرفة الأموات بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة "التي تبلغ طاقتها القصوى بين 35 و40 جثة، قد شهدت منذ بداية السنة إيواء 218 جثة لمهاجرين غير نظاميين من جنسيات إفريقية مختلفة".

وكان مواطنون قد عبروا عن استيائهم وانزعاجهم مما قالوا إنها "روائح كريهة منبعثة من جثث المهاجرين غير النظاميين من جنسيات إفريقية جنوب الصحراء، المودعة في غرفة الأموات بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس".

ودعا المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (منظمة حقوقية تونسية)، في بلاغ مساء الأربعاء 4 ماي/أيار 2022، السلطات التونسية إلى القيام بالإجراءات القانونية والطبية التي تتيح لاحقًا للعائلات التعرّف على الهويات، مهيبًا ببلديات ولاية صفاقس التعبير عن تضامنها والتكفل بدفن الجثث في أماكن لائقة وتحفظ الكرامة البشرية.

وكان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قد رصد منذ بداية السنة 276 ضحية ومفقودًا على الشواطئ التونسية (مقارنة بـ 24 ضحية ومفقودًا خلال نفس الفترة من السنة الماضية).

وشدد المنتدى على أن "سياسات الهجرة الأوروبية التي أغلقت الحدود وعسكرتها وانخرطت الدولة التونسية فيها قد تنجح ظرفيًا في التحكم في تدفق المهاجرين لكن من الواضح أنها فاقمت الخطر والموت على السواحل التونسية"، وفق تقديره.

وأثارت جثث المهاجرين غير النظاميين على الشواطئ وأساسًا طريقة تعامل البلديات التونسية معها جدلًا واسعًا خلال السنوات الأخيرة.