10-نوفمبر-2022
نور الدين الطبوبي

كان قيس سعيّد قد قال: "لن يكون هناك تفريط في المؤسسات والمنشآت العمومية كما يدعي البعض" (الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

جدد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، التأكيد أن التفويت في المؤسسات العمومية خطّ أحمر بالنسبة لاتحاد الشغل، مؤكدًا أن "الاتحاد يدعم إصلاح المؤسسات العمومية مع ضرورة الحفاظ على ديمومتها وعموميتها"، وفق تعبيره.

الطبوبي: التفويت في المؤسسات العمومية خطّ أحمر واتحاد الشغل يدعم الحفاظ على ديمومتها وعموميتها

وأضاف، في كلمة له خلال تجمع عمّالي بمقر الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد، أن "المعركة اليوم في القطاع العام"، مذكرًا بأن "كل الحكومات المتعاقبة كانت تسعى لتفكيك القطاع العام لكن لا مجال إلى ذلك"، على حد قوله.

وعلّق على تصريح الرئيس التونسي قيس سعيّد حول مسألة التفويت في المؤسسات العمومية قائلًا: "العبرة ليست بالشعارات وإنما بالممارسات"، على حد تعبيره.

وكانت الرئاسة التونسية قد أوردت في بلاغ أصدرته مساء الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري أن قيس سعيّد أكد خلال لقاء جمعه برئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن أنه "لن يكون هناك تفريط في المؤسسات والمنشآت العمومية، كما يدعي البعض"، وفق نص البلاغ.

وذكّر نور الدين الطبوبي، في هذا الصدد، بالتصريح السابق للمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا التي كانت قد قالت، في حوار أجرته مع قناة "سكاي نيوز عربية" في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إن "مسؤولي الصندوق كانوا يتطلعون إلى أن تعمل تونس على خوصصة بعض المؤسسات لكن المبادرة جاءت من الجانب التونسي الذي أبدى رغبته في خوصصة عدد من المؤسسات العمومية"، وفقها، في إشارة إلى البرنامج الذي قدمته الحكومة التونسية لصندوق النقد الدولي من أجل الحصول على اتفاق قرض.

الطبوبي: المعركة اليوم في القطاع العام وكل الحكومات المتعاقبة كانت تسعى لتفكيكه لكن لا مجال إلى ذلك

وبالحديث عن وضعية الوكالة العامة للتبغ والوقيد، قال الطبوبي إن "استهداف الوكالة ليس وليد اللحظة وإنما انطلق منذ سنوات"، مؤكدًا: "لن نقبل بالبيع والشراء".

ووجه خطابه للمدير العام الجديد بالوكالة الذي تم تعيينه مؤخرًا: إذا كنت ستحافظ على ديمومة الوكالة وعموميتها وستحترم الحق النقابي، ستجدنا سندًا قويًا لك، وإن كنت جئت لإعداد برنامج معيّن فنقول لك إن مكانك ليس في هذه المؤسسة"، وفق تعبيره.

يذكر أنه كانت قد صدرت بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية)، في 24 أوت/أغسطس 2022، أوامر صادرة عن وزارة المالية تقضي بإقالة عدد من المسؤولين وتعيين آخرين، من بينهم المراقب العام للمالية عماد عطية الذي عيّنته مديرًا عامًا للوكالة الوطنية للتبغ والوقيد.

وهناك مؤخرًا مخاوف من التوجه نحو التفويت في عدد من المؤسسات العمومية في إطار البرنامج الذي قدمته الحكومة التونسية لصندوق النقد الدولي من أجل الحصول على اتفاق قرض، وكان الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي قد قال، في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إن "الحكومة التونسية تعهدت مؤخرًا لصندوق النقد الدولي بالتفويت في بنك الإسكان والوكالة الوطنية للتبغ والوقيد وعدد من الأرصفة بميناء رادس"، مؤكدًا أنّ لا مجال إلى ذلك، وفق ما نقله موقع "الشعب نيوز" التابع لاتحاد الشغل.