28-مارس-2022
محمد عبو - فتحي بلعيد

الأمين العام السابق للتيار الديمقراطي محمد عبو (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبر الوزير السابق والأمين العام السابق للتيار الديمقراطي محمد عبو، الاثنين 28 مارس/آذار 2022، عن دعمه للتوجه لعقد جلسة برلمانية بدعوة من مجموعة من النواب من مختلف الكتل البرلمانية. 

وقال عبو، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم": بقطع النظر عن موقفي من منظومة ما قبل 25 جويلية/يوليو 2021، فإني أعتقد أن العودة إلى الشرعية مسألة ضرورية"، حسب رأيه.

عبو:  بقطع النظر عن موقفي من منظومة ما قبل 25 جويلية، فإني أعتقد أن العودة إلى الشرعية مسألة ضرورية

وأضاف: لا يمكن أن نظل نشاهد الرئيس التونسي قيس سعيّد ماضيًا في التمشي الذي اختاره والذي هو بصدد تدمير الدولة من خلاله، خاصة وأنه لا يستمع إلى أي أحد ومقتنع بأنه على حق"، معقّبًا: "بالتالي يجب أن يلتقي الجميع مع بعضهم البعض وأن يعلنوا أن هناك "برلمانًا" ويقولوا "كفى للإجراءات الاستثنائية التي لم تقدم أي إضافة إلى البلاد بل بالعكس هو من خلالها بصدد تدمير البلاد ومغالطة الناس الذين وثقوا به"، وفق تعبيره.


الأزمة السياسية

واستدرك قائلًا: "نأمل أن يواصلوا ما بدؤوه وألّا يتخالفوا وأن يتخذوا القرار المناسب، وأنا مع ما يقومون به الآن"، مستطردًا القول: "في حال واصل سعيّد ما بدأه فإنه يقودنا إلى طريق مسدود، ولذلك يجب أن يخرج طرف ويقول له كفى"، على حد تقديره.

على صعيد آخر، شكك عبو في نزاهة الرئيس، قائلًا: "عليه ألّا يدعي بطولات النزاهة وأن يتجاوز فكرة أنه 'أنظف شخص'، في ظلّ التهاون بأموال الدولة"، وفق تعبيره.

عبو:  هناك وظيفة وهمية في رئاسة الجمهورية إذ أن هناك شخصًا مُوظَّفًا خارج القصر ويؤجّر وهو من منزله. هل سنخلق "طرابلسية" جددًا؟

وأشار الوزير السابق إلى أن هناك وظيفة وهمية في رئاسة الجمهورية، مصرحًا: "هناك شخص مُوظّف خارج القصر ويؤجّر وهو من منزله"، على حد قوله، معقبًا: "كفانا من تكرار مسألة استفادة العائلة، هل سنخلق "طرابلسية" جددًا؟"، حسب ما جاء على لسانه.

واستطرد عبو قائلًا: "كان من الأجدر على سعيّد أن يلتزم بالقانون والشفافية وقواعد الحوكمة بدل الشعارات الفارغة التي يرفعها"، حسب تصريحه.

وتابع: الجميع يعتقدون أنه نزيه، لكن كيف نتحدث عن النزاهة وهو يقول إن "خزينة الدولة ستفيض" والحال أننا "دولة متسولة"؟ وفق توصيفه.

وحذر عبو من "مغالطة سعيّد للشعب"، معلّقًا: لو كانت نية الرئيس سليمة لكنا انتهينا الآن من إجراءات الفصل 80 وعدنا إلى السير العادي للدولة، لكن سعيّد ماضٍ في الشعبوية وفي أفكار تافهة"، معقبًا: "كما غالط الشعب لحل المجلس الأعلى للقضاء بدعوى مقاومة الفساد، سيغالطه لوضع دستور جديد"، حسب رأيه.

عبو:  لو كانت نية الرئيس سليمة لكنا انتهينا الآن من إجراءات الفصل 80 وعدنا إلى السير العادي للدولة، لكن سعيّد ماضٍ في الشعبوية وفي أفكار تافهة

وكان ماهر مذيوب، مساعد رئيس البرلمان التونسي المكلف بالإعلام والاتصال قد أعلن، الاثنين 28 مارس/آذار 2022، في بلاغ صادر عن مكتب البرلمان المعلقة أشغاله منذ 25 جويلية/يوليو الماضي، أن مكتب مجلس نواب الشعب قد عقد صباح الاثنين 28 مارس/آذار 2022 برئاسة رئيسه راشد الغنوشي وحضور أغلبية أعضائه، اجتماعًا لمكتب البرلمان عن بعد.

وبعد التداول، أقر مكتب المجلس بالإجماع عقد جلسة عامة يوم الأربعاء 30 مارس/آذار 2022 للنظر في إلغاء الإجراءات الاستثنائية وجلسة عامة ثانية يوم السبت 2 أفريل/نيسان 2022 للنظر في الأوضاع المالية والاقتصادية والاجتماعية الخطيرة التي تعيشها تونس "ومساهمة مجلس النواب من أجل إنقاذ تونس وضمان كرامة الشعب التونسي"، وفق ذات البلاغ الذي حمل إمضاء المذيوب.

يذكر أن 27 نائبًا من كتل برلمانية مختلفة، في البرلمان المعلقة أشغاله، كانوا قد دعوا في بيان اطلع عليه "الترا تونس" وحمل تاريخ الجمعة 25 مارس/آذار 2022، إلى "عقد جلسة عامة تشاورية من أجل التوصل لحلول دستورية لوضع حد للإجراءات الاستثنائية التي وضعها الرئيس التونسي قيس سعيّد".


بانر