24-ديسمبر-2022
عامر عياد عبد اللطيف العلوي

فيما يعرف بقضية "قصيدة أحمد مطر"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المحامي سمير ديلو، الجمعة 23 ديسمبر/كانون الأول 2022، بأن محكمة الاستئناف العسكرية أصدرت أحكامها فيما يعرف بقضية "قصيدة أحمد مطر".

سمير ديلو: محكمة الاستئناف العسكرية أصدرت أحكامًا تقضي بسجن الصحفي عامر عياد لمدة شهرين، وبسجن النائب بالبرلمان المنحل عبد اللطيف العلوي لمدّة شهر واحد

وقال، في تدوينة له على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، إن محكمة الاستئناف العسكرية أصدرت أحكامًا تقضي بسجن الصحفي عامر عياد لمدة شهرين، وبسجن النائب بالبرلمان المنحل عن ائتلاف الكرامة عبد اللطيف العلوي لمدّة شهر واحد، وفقه.

جدير بالذكر أنّه "كان قد تمّ الحكم ابتدائيًا على عياد والعلوي تِباعًا بـ 4 أشهر و3 أشهر سجنًا، بتهم المسّ من كرامة الجيش الوطني وسمعته والقيام بما من شأنه أن يضعف في الجيش النّظام العسكري والطاعة للرؤساء والاحترام الواجب لهم وانتقاد أعمال القيادة العامة والمسؤولين عن أعمال الجيش بصورة تمسّ من كرامتهم ونسبة أمور غير قانونية لموظّف عمومي دون الإدلاء بما يثبت صحّة ذلك"، وفق تدوينة سابقة لديلو. 

وتضاف لعامر عياد تهمتا ارتكاب أمر موحش ضد رئيس الجمهورية والدعوة إلى العصيان بموجب الفصول 67 و121 و128 من المجلة الجزائية و91 من مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية.

ويتعلق الأمر بما اشتهر أنها "قضية قصيدة أحمد مطر" حيث سبق أن ألقى الصحفي عياد قصيدة لأحمد مطر في حصة تلفزيونية بحضور السياسي عبد اللطيف العلوي الذي كان ضيفه بالبرنامج وتم اعتبار القصيدة على أساس كونها "تمس من الرئيس التونسي" وتم إيقافهما لفترة ومحاكمتهما عسكريًا.

وقد أدانت عدة منظمات هذه المحاكمات العسكرية من بينها منظمة المادة 19 (منظمة حقوقية دولية) التي استنكرت في بيان نشر بتاريخ 8 أفريل/نيسان 2022، تواصل تتبع المدنيين أمام القضاء العسكري في تونس بسبب المضامين التي يقومون بنشرها.