04-نوفمبر-2022
عامر عياد عبد اللطيف العلوي

من بين تهمهما: المسّ من كرامة الجيش الوطني والدعوة إلى العصيان

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المحامي سمير ديلو، أنّ محكمة الاستئناف العسكريّة قرّرت الجمعة 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، تأخير النظر في القضية المعروفة بقضيّة قصيدة الشّاعر أحمد مطر.

سمير ديلو: محكمة الاستئناف العسكرية تقرّر تأخير النظر في قضية عامر عياد وعبد اللطيف العلوي استجابة لطلب المحامين

وتم تأخير النظر في القضية لجلسة يوم 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، استجابة لطلب المحامين، وهي القضية التي تتعلق بالصحفي عامر عياد والسياسي عبد اللطيف العلوي.

وأشار ديلو إلى أنّه "قد تمّ الحكم عليهما تِباعًا بـ 4 أشهر و3 أشهر سجنًا، بتهم المسّ من كرامة الجيش الوطني وسمعته والقيام بما من شأنه أن يضعف في الجيش النّظام العسكري والطاعة للرؤساء والاحترام الواجب لهم وانتقاد أعمال القيادة العامة والمسؤولين عن أعمال الجيش بصورة تمسّ من كرامتهم ونسبة أمور غير قانونية لموظّف عمومي دون الإدلاء بما يثبت صحّة ذلك". 

ويضاف لعامر عياد تهمتا ارتكاب أمر موحش ضد رئيس الجمهورية والدعوة إلى العصيان بموجب الفصول 67 و121 و128 من المجلة الجزائية و91 من مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية.

 

 

ويتعلق الأمر بما اشتهر أنها "قضية قصيدة أحمد مطر" حيث سبق أن ألقى الصحفي عياد قصيدة لأحمد مطر في حصة تلفزيونية بحضور السياسي عبد اللطيف العلوي الذي كان ضيفه بالبرنامج وتم اعتبار القصيدة على أساس كونها "تمس من الرئيس التونسي" وتم إيقافهما لفترة ومحاكمتهما عسكريًا.

وقد أدانت عدة منظمات هذه المحاكمات العسكرية من بينها منظمة المادة 19 (منظمة حقوقية دولية) التي استنكرت في بيان نشر بتاريخ 8 أفريل/نيسان 2022، تواصل تتبع المدنيين أمام القضاء العسكري في تونس بسبب المضامين التي يقومون بنشرها.