10-فبراير-2023

"شهران من أجل الإخلال بالرّاحة العامة و5 أشهر من أجل هضم جانب موظّف" وفق هيئة الدفاع

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت هيئة الدفاع عن المحامي والقيادي بائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف، الجمعة 10 فيفري/شباط 2023، أن محكمة الاستئناف العسكرية قضت حضوريًا بتخفيض الحكم ضد منوّبها إلى السجن لمدة 7 أشهر، فيما يعرف بـ"قضية المطار". 

سمير ديلو: بعد جلسة قاطعها المحامون محكمة الاستئناف العسكريّة تقضي بسجن سيف الدين مخلوف 7 أشهر دون استنطاق ولا مرافعات

وقال المحامي سمير ديلو، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، "بعد جلسة قاطعها المحامون، محكمة الاستئناف العسكريّة تقضي بسجن سيف الدين مخلوف 7 أشهر، دون استنطاق ولا مرافعات"، وفقه.

وأشار إلى أن الـ7 أشهر سجن التي قضت بها المحكمة تتوزع كالآتي: شهران من أجل الإخلال بالرّاحة العامة و5 أشهر من أجل هضم جانب موظّف"، حسب ما جاء في نص التدوينة.

 

 

 

وكانت هيئة الدفاع عن سيف الدين مخلوف قد أعلنت، في وقت سابق الجمعة 10 فيفري/شباط 2023، مقاطعتها للمحاكمة أمام القضاء العسكري، مع وصفها بـ"الجائرة"، "لعدم توفر أدنى شروط المحاكمة العادلة وللغياب الكلي للضمانات القانونية المكفولة للمتهم"، وفق بيان لهيئة الدفاع.

وورد في بيان هيئة الدفاع عن سيف الدين مخلوف تجديدها "رفضها القاطع لمحاكمة المدنيين عمومًا والمحامين خصوصًا أمام القضاء العسكري"، مستهجنة "محاكمة مخلوف مرتين من أجل نفس الفعل في خرق فاضح لمبدأ قانوني أصيل"، ومستغربة من "التفات المحكمة عن الدفع المتمسك به من قبل الدفاع بخصوص اتصال القضاء بموضوع القضية كإصرار المحكمة على إكساء الحكم في حق المحاميين سيف الدين مخلوف ومهدي زقروبة بالنفاذ العاجل في خرق صريح للقانون"، وفقها.

كانت هيئة الدفاع عن سيف الدين مخلوف قد قاطعت المحاكمة أمام القضاء العسكري معتبرة أنها "جائرة ولا تتوفر على أدنى شروط المحاكمة العادلة والضمانات القانونية المكفولة للمتهم"

واستنكرت هيئة الدفاع ما تعتبره ''مساسًا باستقلالية مهنة المحاماة من خلال التدخل الفج للمحكمة العسكرية في جدول المحامين"، معتبرة أن مسك الجدول اختصاص حصري لمجلس الهيئة الوطنية للمحامين. 

كما طالبت، في ذات البيان، برفع تحجير السفر المتخذ في حق المحاميين مخلوف وزقروبة والذي تجاوز 14 شهرًا في  مخالفة صارخة لقانون جوازات السفر، معتبرة سيف الدين مخلوف محتجزًا خارج إطار القانون بعد إصدار بطاقة إيداع في حقه دون أي سند قانوني، وفق نص البيان.

 

 

وكانت قد أثارت أحكام سجنية صدرت، مساء الجمعة 20 جانفي/يناير 2023، عن الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية في علاقة بـ"قضية المطار"، ضد نواب البرلمان المنحل سيف الدين مخلوف ونضال سعودي ومحمد العفاس والمحامي مهدي زقروبة، استياء وتنديدًا في تونس.\وتعالت أصوات عدة على منصات التواصل الاجتماعي تونسيًا تنديدًا بمحاكمة مدنيين أمام القضاء العسكري واستنكارًا لما اعتبروها إخلالات في سير ما صار يٌعرف إعلاميًا بـ"قضية المطار".

وكانت الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية قد قضت فيما سمي بقضية المطار بالأحكام التالية:

  • النائب بالبرلمان المنحل سيف الدين مخلوف: سجن سنة وشهران مع النفاذ العاجل
  • المحامي مهدي زقروبة: سجن 11 شهرًا مع النفاذ العاجل و5 سنوات حرمان من ممارسة المحاماة
  • النائب بالبرلمان المنحل نضال سعودي: سجن 7 أشهر
  • النائب بالبرلمان المنحل ماهر زيد: سجن 5 أشهر مع النفاذ العاجل
  • النائب بالبرلمان المنحل محمد العفاس: سجن 5 أشهر
  • النائب بالبرلمان المنحل عبد اللطيف العلوي: عدم سماع الدعوى

وتتعلق القضية بحادثة منع امرأة من السفر في مطار تونس قرطاج الدولي تدخل خلالها عدد من النواب بالبرلمان المنحل لتمكينها من السفر ومن بينهم سيف الدين مخلوف ونضال السعودي ومحمد العفاس، إضافة إلى أمنيين.