27-يناير-2023
قضاء عسكري

أكد استعداده لمواصلة جميع الأشكال النضالية كإعلان الإضراب (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

جدّد الفرع الجهوي للمحامين بتونس، الجمعة 27 جانفي/يناير 2023، تأكيد رفضه القطعي لمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري، مذكرًا باستقلالية مهنة المحاماة ودفاعها عن ثوابتها وتمسكها بدورها في إعلاء ضمانات المحاكمة العادلة.

فرع المحامين بتونس يجدد رفضه القطعي لمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري ويعتبر  أن عقوبة الحرمان من ممارسة مهنة المحاماة تمثل تدخّلًا سافرًا في صلاحيات مجلس الهيئة الوطنية للمحامين

جاء ذلك في بيان صادر عن مجلس الفرع الجهوي للمحامين بتونس المنعقد بجلسة طارئة بدار المحامي للتداول حول "صدور أحكام نهائية عن القضاء العسكري محلاة بالنفاذ العاجل ضد محامين ومتضمنة لعقوبات تكميلية تقضي بالحرمان من مباشرة مهنة المحاماة علاوة على الحرص غير المسبوق لتنفيذها قبل صدورها".

 

 

واعتبر فرع المحامين بتونس، في هذا الصدد،  أن "العقوبة التكميلية القاضية بالحرمان من ممارسة مهنة المحاماة تمثل تدخّلًا سافرًا في صلاحيات مجلس الهيئة الوطنية للمحامين"، داعيًا إياه إلى "عدم التفريط في سيادته على جدول المحامين وعدم الإذعان للأحكام المذكورة"، وفق نص البيان.

فرع المحامين بتونس يؤكد  استعداده لمواصلة جميع الأشكال النضالية بما فيها تعميم عدم الاستجابة لطلبات التسخير الواردة عليه من المحاكم العدلية كاللجوء لإعلان الإضراب

وقرّر مجلس فرع المحامين بتونس "تعليق الاستجابة لطلبات تسخير المحامين أمام القضاء العسكري بجميع درجاته لمدّة أسبوع في مرحلة أولى تليه المقاطعة التامة للنيابة والترافع أمام القضاء العسكري بمحاكم تونس الكبرى".

كما عبر عن استعداده لمواصلة جميع الأشكال النضالية بما فيها تعميم عدم الاستجابة لطلبات التسخير الواردة عليه من المحاكم العدلية كاللجوء لإعلان الإضراب"، وفق البيان ذاته.

 

 

وكانت الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية قد قضت، مساء يوم الجمعة الماضي، فيما سمي بقضية المطار بالأحكام التالية:

  • النائب بالبرلمان المنحل سيف الدين مخلوف: سجن سنة وشهران مع النفاذ العاجل
  • المحامي مهدي زقروبة: سجن 11 شهرًا مع النفاذ العاجل و5 سنوات حرمان من ممارسة المحاماة
  • النائب بالبرلمان المنحل نضال سعودي: سجن 7 أشهر
  • النائب بالبرلمان المنحل ماهر زيد: سجن 5 أشهر مع النفاذ العاجل
  • النائب بالبرلمان المنحل محمد العفاس: سجن 5 أشهر
  • النائب بالبرلمان المنحل عبد اللطيف العلوي: عدم سماع الدعوى

وفي تطورات الموضوع، أكد عميد المحامين التونسيين حاتم المزيو، الاثنين 23 جانفي/ يناير 2023، خلال ندوة صحفية، أنّه تم تشكيل هيئة دفاع عن سيف الدين مخلوف ومهدي زقروبة، سيترأسها بنفسه، رفضًا للأحكام الصادرة في شأنهما من طرف القضاء العسكري.

يشار إلى أنّ المحامية إيناس الحرّاث، قد دوّنت أنّ الجلسة الاعتراضية على الحكم الغيابي الاستئنافي العسكري الصادر في حق سيف الدين مخلوف عُيّنت ليوم 10 فيفري/ شباط 2023.

وقد أثارت الأحكام السجنية التي صدرت، مساء الجمعة 20 جانفي/يناير 2023، عن الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية في علاقة بـ"قضية المطار"، ضد نواب البرلمان المنحل سيف الدين مخلوف ونضال السعودي ومحمد العفاس وعبد اللطيف العلوي والمحامي مهدي زقروبة، استياء وتنديدًا في تونس.

وتعالت أصوات عدة على منصات التواصل الاجتماعي تونسيًا تنديدًا بمحاكمة مدنيين أمام القضاء العسكري واستنكارًا لما اعتبروها إخلالات في سير ما صار يٌعرف إعلاميًا بـ"قضية المطار".