03-فبراير-2023
سيف الدين مخلوف

بطلب من النيابة العسكرية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت هيئة الدفاع عن المحامي والقيادي بائتلاف الكرامة، سيف الدين مخلوف، الجمعة 3 فيفري/شباط 2023، أن محكمة الاستئناف العسكريّة أصدرت قرارًا بإصدار بطاقة  إيداع بالسجن في حق مخلوف، وتأجيل الجلسة إلى يوم 10 فيفري/شباط الجاري، فيما يعرف بـ"قضية المطار".

سمير ديلو: محكمة الاستئناف العسكرية تخالف القانون مجدّدًا وتصدر قرارًا بإصدار بطاقة  إيداع في حقّ سيف الدين مخلوف رغم أنّ القانون لا يسمح بذلك بعد قبول الاعتراض شكلًا

وقال المحامي سمير ديلو، في تدوينة له على صفحته بفيسبوك، "محكمة الاستئناف العسكرية تخالف القانون مجدّدًا وتصدر قرارًا بإصدار بطاقة  إيداع في حقّ سيف الدين مخلوف رغم أنّ القانون لا يسمح بذلك بعد قبول الاعتراض شكلًا"، وفق تعبيره.

 

 

ومن جهتها أفادت المحامية إيناس حراث، في تدوينة لها على فيسبوك، بأنه تم تأخير الجلسة ليوم 10 فيفري/شباط 2023".

 

 

وكان ديلو قد قال، في تدوينة له ظهر الجمعة، إن الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية بتونس نظرت في الجلسة في اعتراض سيف الدّين مخلوف على الحكم الغيابي ضدّه فيما يُعرف  ب"قضيّة المطار"، مذكرًا بأنها "كانت قد قضت في جلسة 20 جانفي/يناير 2023 غيابيًّا بسجنه سنة وشهرين وحرمانه لمدّة 5 سنوات من ممارسة مهنة المحاماة، علمًا بأنّه سبق للقضاء العدلي أن تعهّد بهذه القضيّة وأصدر فيها حكما نهائيًّا بتاريخ 25 ماي/أيار 2022 بالسّجن لمدة ثلاثة أشهر مع تأجيل التّنفيذ".

سمير ديلو: سيف الدين مخلوف قام بمرافعة خلال الجلسة ردًّا على طلب ممثّل النيابة العمومية بإصدار بطاقة إيداع في حقه وبين أن القانون لا يسمح مطلقًا بذلك لغياب أي نص يبيح ذلك

وبخصوص الجلسة، قال إن "انطلاقها شهد احتجاجات من عشرات المحامين الحاضرين على سوء معاملة منوّبهم ودفعه أثناء دخوله لقاعة الجلسة، ممّا أدّى لرفع الجلسة واستئنافها لاحقًا بمرافعة لسيف الدّين مخلوف ردًّا على طلب ممثّل النيابة العمومية بإصدار بطاقة إيداع في حقّه، وبيّن أنّ القانون لا يسمح مطلقًا بذلك لغياب أيّ نصّ يبيحه".

وتابع: "ثمّ ترافع العميد عبد الرزاق الكيلاني مبيّنًا الخروقات الفادحة التي شهدتها هذه القضيّة في كامل أطوارها،  ثمّ ترافع الأستاذ البشير المنّوبي الفرشيشي الذي أكّد أنّ المحكمة ارتكبت خطأً فادحًا بإكساء حكمها الغيابيّ بالنّفاذ العاجل في مخالفة صارخة للقانون الذي لا يسمح لها بتاتًا بذلك وأنّها سترتكب خطأ لا يُغتفر إذا أصدرت بطاقة إيداع بدون الإستناد لأيّ نصّ قانونيّ يسمح بذلك"، وفق ما ورد في التدوينة ذاتها.

 

 

وكانت الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية قد قضت، الجمعة 20 جانفي/يناير 2023، فيما سمي بقضية المطار ضد المحامي سيف الدين مخلوف بالسجن لمدة سنة وشهرين مع النفاذ العاجل، وضد المحامي مهدي زقروبة بالسجن لمدة 11 شهرًا مع النفاذ العاجل، إضافة إلى حرمانه من ممارسة مهنة المحاماة لمدة خمس سنوات.

وكانت الهيئة الوطنية للمحامين، قد استهجنت السبت 21 جانفي/يناير 2023، صدور أحكام عن القضاء العسكري ضد المحاميين سيف الدين مخلوف ومهدي زقروبة فيما يعرف بـ"قضية المطار"، مطالبة بإيقاف تنفيذ الأحكام إلى حين البت في هذا الأمر من قبل محكمة التعقيب.

وتعالت أصوات عدة على منصات التواصل الاجتماعي تونسيًا تنديدًا بمحاكمة مدنيين أمام القضاء العسكري واستنكارًا لما اعتبروها إخلالات في سير ما صار يٌعرف إعلاميًا بـ"قضية المطار".