21-يناير-2023
مظاهرات سابقة للمحامين ضد محاكمة المدنيين عسكريًا (حسن مراد/Eyepix group)

مظاهرات سابقة للمحامين ضد محاكمة المدنيين عسكريًا (حسن مراد/Eyepix group)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد حزب ائتلاف الكرامة، في بيان فجر السبت 21 جانفي/يناير 2023، إلقاء القبض على النائب عن الحزب بالبرلمان المنحل سيف الدين مخلوف من منزله وهو ما سماه بـ"الاعتقال ظلمًا وبهتانًا".

أكد حزب ائتلاف الكرامة إلقاء القبض على النائب عن الحزب بالبرلمان المنحل سيف الدين مخلوف من منزله وهو ما سماه بـ"الاعتقال ظلمًا وبهتانًا"

يُذكر أن المحامية إيناس الحراث قد أعلنت، مساء الجمعة 20 جانفي/يناير الجاري، أن الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية قد قضت فيما سمي بقضية المطار بالأحكام التالية:

  • النائب بالبرلمان المنحل سيف الدين مخلوف: سجن سنة وشهران مع النفاذ العاجل
  • المحامي مهدي زقروبة: سجن 11 شهرًا مع النفاذ العاجل و5 سنوات حرمان من ممارسة المحاماة
  • النائب بالبرلمان المنحل نضال سعودي: سجن 7 أشهر
  • النائب بالبرلمان المنحل ماهر زيد: سجن 5 أشهر مع النفاذ العاجل
  • النائب بالبرلمان المنحل محمد العفاس: سجن 5 أشهر
  • النائب بالبرلمان المنحل عبد اللطيف العلوي: عدم سماع الدعوى

وحمّل حزب ائتلاف الكرامة، في ذات البيان، "المسؤولية القانونية لكل من تورط في تنفيذ تعليمات وأوامر سلطة الانقلاب على حساب أسس المحاكمات العادلة وقواعد إجراءات التقاضي السليمة التي ضبطها التشريع التونسي وشاركها مع العالم المتحضر عبر الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها الدولة التونسية وتعهدت باحترامها".

حمّل حزب ائتلاف الكرامة "المسؤولية القانونية لكل من تورط في تنفيذ تعليمات وأوامر سلطة الانقلاب على حساب أسس المحاكمات العادلة وقواعد إجراءات التقاضي السليمة التي ضبطها التشريع التونسي"

وجدد الحزب "تمسكه بالحق في إسقاط جريمة الانقلاب والمحاولة المتواصلة لتفكيك مؤسسات الدولة الوطنية وتجويع الشعب التونسي الممنهج"، وفق توصيفه، داعيًا إلى "الالتفاف حول رؤية وطنية موحدة تقطع مع حالة التشرذم الحالية التي تخدم الانقلاب وتطيل في عمره"، وفق ذات البيان.

 

 

يذكر أن محكمة الاستئناف العسكرية كانت قد أجلت، في 23 ديسمبر/كانون الأول المنقضي، النظر فيما يعرف بـ"قضية المطار" إلى جلسة 20 جانفي/يناير 2023، استجابة لطلب المحامين ولتقديم ما يفيد صدور حكم عن القضاء العدلي، أي محكمة الاستئناف بتونس، في نفس الوقائع وفي حقّ نفس المتّهمين بتاريخ 25 ماي/أيار 2022، وفق ما سبق أن أكده المحامي سمير ديلو.
وتتعلق القضية بحادثة منع امرأة من السفر في مطار تونس قرطاج الدولي تدخل خلالها عدد من النواب بالبرلمان المنحل ومن بينهم سيف الدين مخلوف ونضال السعودي ومحمد العفاس، إضافة إلى أمنيين.

وقد أثارت الأحكام السجنية التي صدرت، مساء الجمعة 20 جانفي/يناير 2023، عن الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية في علاقة بـ"قضية المطار"، ضد نواب البرلمان المنحل سيف الدين مخلوف ونضال سعودي ومحمد العفاس وعبد اللطيف العلوي والمحامي مهدي زقروبة، استياء وتنديدًا في تونس.

وتعالت أصوات عدة على منصات التواصل الاجتماعي تونسيًا تنديدًا بمحاكمة مدنيين أمام القضاء العسكري واستنكارًا لما اعتبروها إخلالات في سير ما صار يٌعرف إعلاميًا بـ"قضية المطار".