مجلة فرنسية:

مجلة فرنسية: "زيت الزيتون التونسي هو الأكثر تلوّثًا ببقايا البلاستيك"

12238 مشاهدة
قد تؤثر هذه النتيجة على سمعة الزيت التونسي (فتحي بلعيد/أف.ب)

كشفت المجلة الفرنسية "60 مليون مستهلك" الصادرة عن المعهد الفرنسي للاستهلاك في عدد أفريل/نيسان 2018 عن وجود معدلات "غير مرضية" من بقايا المبيدات المستعملة فلاحيًا وذلك في عيّنات من زيت الزيتون التونسي، وقالت المجلة المتخصًصة "الزيت التونسي هو عمومًا الأكثر تلوثًا ببقايا البلاستيك ومادة HAP  (هيدروكربون عطري متعدد الحلقات)".

مجلة فرنسية متخصّصة: الزيت التونسي هو عمومًا الأكثر تلوثًا ببقايا البلاستيك ومادة HAP

اقرأ/ي أيضًا: تونس: الترفيع في أسعار المحروقات بداية من منتصف ليلة السبت

وحسب العينة، المذكورة في تحقيق المجلة، تم تسجيل بقايا المبيدات في 5 عيّنات، وتسجيل بقايا البلاستيك في 6 عيّنات. وذكرت المجلة أنه هذه المواد غير الصحية يمكن أن تكون قد تسربت عبر آلات الإنتاج الفلاحي.

يُذكر أن المجلة المتخصّصة قامت بتحليل 74 مادّةK كشفت كذلك عن وجود مواد غير صحية في عينات من الشكلاطة الموردة من الأكوادور، ومن الأرز المورد من الهند وبنغلاديش وكذلك من الكينوا (نوع من الحبوب) الفرنسية، فيما لم يتم تسجيل أي خلل في عينات من القهوة المورّدة من أندونيسيا والمكسيك واثيوبيا.

وقد يؤثر تسجيل وجود مواد غير صحية في زيت الزيتون التونسي على آفاق توزيعه وتصديره مستقبلًا، وذلك في انتظار أن تقدم وزارة الفلاحة التونسية توضيحات بخصوص هذه المسألة، التي تمسّ من السمعة العالمية للزيت التونسي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تهريب الصقور.. تجارة سرية تهدد ثروات تونس

"تعليمات" صندوق النقد لتونس: زيادات ضريبية وتجميد الأجور والتوظيف