22-سبتمبر-2023
عمر العبيدي

الدائرة الجناحية لدى محكمة الاستئناف بتونس قررت تأجيل النظر في قضية عمر العبيدي مجددًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

قررت الدائرة الجناحية لدى محكمة الاستئناف بتونس، الجمعة 22 سبتمبر/أيلول 2023، تأجيل النظر في القضية المتعلقة بوفاة مشجع النادي الإفريقي عمر العبيدي مجددًا إلى جلسة 8 ديسمبر/كانون الأول القادم.

مجددًا الدائرة الجناحية لدى محكمة الاستئناف بتونس تؤجل النظر في القضية المتعلقة بوفاة مشجع النادي الإفريقي عمر العبيدي

وليست المرة الأولى التي يقع فيها تأجيل هذه الجلسة، إذ سبق أن قررت الدائرة الجناحية لدى محكمة الاستئناف بتونس في جوان/يونيو الماضي تأخيرها إلى جلسة يوم 22 سبتمبر/أيلول الجاري. 

 

 

نفذ نشطاء بالمجتمع المدني وأحباء النادي الإفريقي الجمعة وقفة احتجاجية أمام محكمة الاستئناف بتونس رفعوا فيها شعارات مطالبة بالمحاسبة ومنددة بسياسات الإفلات من العقاب

وقد نفذت مجموعة من النشطاء بالمجتمع المدني التونسي وأحباء النادي الإفريقي، صباح الجمعة، وقفة احتجاجية أمام محكمة الاستئناف بتونس، بدعوة من حملة "تعلم عوم"، وذلك تزامنًا مع الجلسة التي كان من المفترض أن تنعقد، رفعت فيها شعارات مطالبة بالمحاسبة ومنددة بسياسات الإفلات من العقاب.

 

 

جدير بالذكر أنه كان قد صدر، في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حكم ابتدائي يقضي بالسجن لمدة عامين في حق 12 عون أمن بتهمة القتل على وجه الخطأ، وعدم سماع الدعوى في حق اثنين آخرين فيما يتعلق بقضية عمر العبيدي".

وعبرت هيئة الدفاع وعائلة الشاب عمر العبيدي عن رفضها لهذا الحكم وطالبت بأن يقع اعتبار الجريمة قتلًا عمدًا، وعلى أساس ذلك تم استئناف الأحكام.

وتعود أطوار القضية إلى سنة 2018، حين لاحقت عناصر أمنية الشاب محب النادي الإفريقي عمر العبيدي من ملعب رادس إلى وادي مليان بعد مواجهات بين جماهير النادي وقوات الشرطة. وانتهت المطاردة بغرق عمر العبيدي في مياه الوادي ووفاته. ومنذ تاريخ 31 مارس/آذار 2018، انتشرت عبارة "تعلم عوم" وتحولت إلى شعار وحملة احتجاجية ضد الممارسات الأمنية والإفلات من العقاب.