21-فبراير-2024
أطباء تونس

عمادات الأطباء في تونس تؤكد دعمها ومساندتها لعميد الأطباء البياطرة (صورة توضيحية/GETTY)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

استغربت مجالس هيئات عمادات الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة، في بيان لها الثلاثاء 20 فيفري/شباط 2024، من قرار الاحتفاظ بعميد الأطباء البياطرة أحمد رجب على خلفية إدلائه بتصريح صحفي لإحدى الصحف، مؤكدين "دعمهم ومساندتهم له".

مجالس هيئات عمادات الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة: نستغرب الاحتفاظ بعميد الأطباء على خلفية إدلائه بتصريحات صحفية ونؤكد دعمنا ومساندتنا له

واعتبرت مجالس عمادات الأطباء في تونس في بيانها، أنّ إيقاف عميد الأطباء البياطرة "سابقة خطيرة"، داعية إلى ضرورة حل الإشكاليات بين الهيئات ومختلف الوزارات بالحوار لما فيه خير للبلاد.

مجالس هيئات عمادات الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة: من حق الهيئات الرسمية الدفاع عن مصالح القطاع في إطار المهام التي يُحددها القانون

وأكدت عمادات الأطباء أنّ من حق الهيئات الرسمية الدفاع عن مصالح القطاع في إطار المهام التي يُحددها القانون، وفق ما جاء في نص البيان.

أطباء تونس

والاثنين 19 فيفري/شباط الجاري، أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس، لأعوان الفرقة المركزية للحرس الوطني بالعوينة، بالاحتفاظ بعميد الأطباء البياطرة أحمد رجب.

يأتي ذلك على خلفية إدلائه بتصريح لجريدة الصباح التونسية بتاريخ 2 فيفري/شباط 2024،أكد فيه أنّ عديد الأمراض المعدية انتشرت في صفوف الحيوانات في تونس وأنه لم يتم الانطلاق في عمليات التلقيح لمكافحة هذه الأمراض بسبب عدم تفعيل التوكيل الصحي، وفقه.

وقال كاتب عام عمادة الأطباء البياطرة فيصل هماني، إن الاحتفاظ بعميد الأطباء البياطرة جاء إثر شكاية تقدّم بها ضدّه وزير الفلاحة في تونس عبد المنعم بلعاتي.

وأضاف هماني في تصريح لـ "الترا تونس"، الثلاثاء 20 فيفري/شباط الجاري، أنّ وزير الفلاحة تقدّم بشكاية ضدّ عميد الأطباء على خلفية تصريح صحفي أدلى به لجريدة "الصباح" (محلية)، تحدث فيه عن وجود أمراض حيوانية خطيرة (داء الكلب، الحمى المالطية..)، والتوكيل الصحي، مؤكدًا أنّ عميد الأطباء البياطرة محتفظ به بشبهة نشر أخبار كاذبة من شأنها المسّ بحقوق الغير وإثارة البلبلة،

يشار إلى أنّ رئيسة لجنة الحقوق والحريات في البرلمان التونسي هالة جاب الله، كان قد أكدت في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، الأربعاء، أنّه تم الاحتفاظ بعميد الأطباء البياطرة وتوجيه تهم له على معنى المرسوم 54، مضيفة أنه "من غير المعقول أن يتمّ سجن كل شخص يعبر عن رأيه"، وفقها.