15-فبراير-2024
داء الكلب في تونس

عميد الأطباء البياطرة: تسجيل حوالي 355 إصابة بداء الكلب لدى الحيوانات سنة 2023 إضافة إلى وفاة 6 أشخاص (صورة توضيحية/ GETTY)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

قال عميد الأطباء البياطرة أحمد رجب، إنّ الأطباء البياطرة الخواص في تونس قرروا مقاطعة حملات التلقيح المجانية لسنة 2024، وذلك احتجاجًا على تدني تسعيرة تلقيح الحيوانات التي تشرف عليها وزارة الفلاحة التونسية، وفقه.

عميد الأطباء البياطرة: الأطباء البياطرة الخواص يقاطعون حملات التلقيح المجانية لسنة 2024 احتجاجًا على تدني تسعيرة تلقيح الحيوانات

وأضاف رجب في تصريح لإذاعة  "موزاييك" (محلية)، الخميس 15 فيفري/شباط 2024، أنّ الأطباء البياطرة طالبوا سنة 2023 بضرورة تحيين تسعيرة التلقيح المجاني، باعتبار أنه لم يقع تحيينها منذ سنة 2013.

ووفق ما أكده عميد البياطرة فإن تسعيرة التلقيح المجاني تتوزع كالآتي:

  • تلقيح: 1900 مليمٍ
  • تلقيح الماشية: 450 مليمًا
  • تلقيح حيوان يحمل مرض خطير جدًا: منحة خطر بـ 150 مليمًا

عميد الأطباء البياطرة: وزارة الفلاحة وعدت بتحيين تسعيرة التلقيح المجاني غير أنها لم تفِ بوعودها

وأشار إلى أنّ وزارة الفلاحة كانت قد وعدت بتحيين تسعيرة التلقيح، غير أنها لم تفِ بوعودها ما دفع الأطباء البياطرة إلى مقاطعة حملات التلقيح المجانية والتي تهدف لمكافحة عديد الأمراض المعدية على غرار داء الكلب.

وأكد أن الطبيب البيطري يفضل العمل في عيادته عوض التنقل للأرياف والمناطق البعيدة لتلقيح الحيوانات بمقابل مادي ضعيف، مشيرًا إلى أنّ العمادة اقترحت تحيين الأسعار القديمة بأسعار جديدة غير مرتفعة.

وأوضح أنهم طالبوا مثلاً بتسعير تلقيح الماشية (بقرة، ماعز..) بمبلغ 800 مليمٍ، مؤكدًا أنّ ضمان حقوق الأطباء البياطرة يدفعهم لانخراط في حملات التلقيح لمكافحة الأمراض المعدية والحفاظ على الأمن القومي للبلاد التونسية، وفق تقديره.

انتشار مرض داء الكلب في تونس

في ذات السياق، كشف عميد الأطباء البياطرة أنّ عدد الكلاب والحيوانات المصابة بداء الكلب ارتفع بشكل لافت في تونس، مؤكدًا أنّ الكلب ليس هو المصدر الوحيد للمرض، وفقه.

عميد الأطباء البياطرة: تسجيل حوالي 355 إصابة بداء الكلب لدى الحيوانات سنة 2023 إضافة إلى وفاة 6 أشخاص 

ووفق ما أكده عميد البياطرة، فإنه تم تسجيل حوالي 355 إصابة بداء الكلب في صفوف الحيوانات سنة 2023 ووفاة 6 أشخاص بهذا الداء، في حين تم في سنة 2024 تسجيل حوالي 30 إصابة ووفاة مواطن في القيروان بعد تعرضه لعضّة كلب، وفقه.

وأكد أن داء الكلب يعدّ من الأمراض الخاضعة للتراتيب والتي يجب مكافحتها في إطار برنامج "صحة واحدة"، وهي مؤطرة بالقانون وتتم بصفة تشاركية بين الأطباء البياطرة من جهة والسلطة الجهوية والمركزية من جهة ثانية. 

يذكر أنه بتاريخ 2 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أعلنت الغرفة النقابية الوطنية للأطباء البيطريين للممارسة الحرة التونسيين، مقاطعة الأطباء البياطرة في تونس، للتوكيل الصحي لسنة 2024 إلى حين مراجعة التعريفة طبقًا للمشروع المقدم لسلطة الإشراف عبر الإدارة العامة للمصالح البيطرية في شهر جويلية/ يوليو 2019" وفقها.

وأكّدت الغرفة النقابية، المنضوية تحت الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، أنها ستستأنف العمل في إطار التوكيل الصحي حال صدور القرار المشترك الخاص بالتعريفة الجديدة بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية).

وطالب الأطباء البياطرة الناشطين في القطاع الخاص، بضرورة مراجعة منظومة التوكيل الصحّي ككل مع التأكيد على أن تكون الجلسات مباشرة تحت إشراف وزير الفلاحة، داعين في الإطار نفسه، إلى "إعادة النظر في الشراكة بين القطاع العمومي والخاص والتسريع في إيجاد أرضية توافق تحت إشراف وزير الفلاحة مباشرة، لضمان استمرارية منظومة حماية الصحة الحيوانية وصحة الإنسان والأمن الغذائي الوطني".

يشار أنّ وزارة الفلاحة التونسية هي من تشرف على عمليات تلقيح الكلاب السائبة بشكل مجاني، في إطار حملة سنوية خلال أشهر ديسمبر/كانون الأول وجانفي/يناير وفيفري/شباط، كما تؤمن عمليات التلقيح بكافة المراكز الراجعة لها بالنظر على امتداد السنة.