15-يناير-2024
نقص الغاز المنزلي في جندوبة

تزمنًا مع تراجع درجات الحرارة بالجهة (وزارة التجارة التونسية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المدير الجهوي للتجارة وتنمية الصادرات بجدوبة توفيق الفرشيشي، تسجيل نقصٍ في قوارير الغاز المنزلي بالتزامن مع موجة البرد التي عاشت على وقعها المنطقة خصوصًا بمنطقتي عين دراهم وفرنانة.

المدير الجهوي للتجارة وتنمية الصادرات بجندوبة: تسجيل نقصٍ في قوارير الغاز المنزلي بالتزامن مع موجة البرد التي عاشت على وقعها المنطقة 

وأرجع الفرشيشي، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، الاثنين 15 جانفي/يناير 2024، إلى عدة أسباب أهمها لهفة المواطنين وغياب الوسائل البديلة للتدفئة بسبب نقص "الحطب" بالجهة، إضافة إلى اضطراب التزويد في بعض الأحيان.

وقال الفرشيشي في ذات السياق، إن الإدارة الجهوية للتجارة بجندوبة حرصت على توفير كميات هامة من قوارير الغاز المنزلي للسكان، مشيرًا إلى أنه تم بداية من يوم 14 جانفي/يناير الجاري مضاعفة الكمية.

المدير الجهوي للتجارة وتنمية الصادرات بجندوبة: حرصنا على توفير كميات هامة من قوارير الغاز وتم مضاعفة الكميات بالتزامن مع موجة البرد 

وأضاف أنه تم يوم 12 جانفي/يناير الجاري توزيع 1680 قارورة غاز منزلي بمنطقتي عين دراهم وفرنانة وتوزيع 1015 قارورة يوم 13 جانفي/ يناير، مؤكدًا حصول اضطراب في التزود نهاية الأسبوع الفائت غير أنه تم تلافي الإشكال.

ووفق الفرشيشي، فإنه من المنتظر أن تصل كميات هامة من الغاز المنزلي إلى ولاية جندوبة الاثنين 15 جانفي/يناير الجاري، مؤكدًا أنه تم مضاعفة الكمية استجابة لارتفاع الطلب بسبب تراجع درجات الحرارة.

وأشار الفرشيشي إلى وجود لهفة كبيرة من قبل المواطنين على شراء قوارير الغاز المنزلي، مضيفًا أن عملية التزويد بالغاز المنزلي في ولاية جندوبة تتم بشكل يومي عن طريق 5 مزودين، وفقه.

المدير الجهوي للتجارة وتنمية الصادرات بجندوبة: تم يوم 12 جانفي الجاري توزيع 1680 قارورة غاز منزلي بمنطقتي عين دراهم وفرنانة، كما تم توزيع 1015 قارورة يوم 13 جانفي

في ذات السياق، أكد المدير الجهوي للتجارة وتنمية الصادرات بجندوبة تسجيل تراجعٍ في كميات "الحطب" التي كانت تُخصص سنويًا لاستخدامها في التدفئة خلال فصل الشتاء، الأمر الذي تسبب في ارتفاع الطلب على قوارير الغاز المنزلي.

وأوضح الفرشيشي، أن الفترة المقبلة ستشهد تراجع في الطلب على قوارير الغاز بعد توقعات بانتهاء موجة البرد وعودة الاستقرار إلى حالة الطقس في تونس.

يشار أن تونس تعيش منذ يوم 6 جانفي/يناير الجاري على وقع منخفض جوي أدى إلى تراجع لافت في درجات الحرارة خصوصًا بولايات الشمال الغربي، ونزول كميات كبيرة من الأمطار بأقصى الشمال بولايات جندوبة وباجة وبنزرت وكميات متوسطة إلى ضعيفة ببقية المناطق.