08-يناير-2024
سدود شمال تونس

بلغ إجمالي مخزون مياه سدود شمال تونس 592 مليون متر مكعب ما يعادل 33% من الطاقة الإجمالية لها (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ارتفع مخزون المياه بالسدود في شمال تونس نتيجة التساقطات الأخيرة الهامة من الأمطار، ليبلغ إجمالي 592 مليون متر مكعب ما يعادل 33% من الطاقة الإجمالية لمخزون هذه السدود إلى حدود صباح الاثنين، علمًا وأنّ عدد سدود الشمال يبلغ 22 سدًا موزعة على ولايات جندوبة وباجة والكاف وسليانة وبنزرت.

ارتفاع مخزون المياه بالسدود في شمال تونس نتيجة التساقطات الأخيرة الهامة من الأمطار، ليبلغ إجمالي 592 مليون متر مكعب ما يعادل 33% من الطاقة الإجمالية لمخزون هذه السدود

وتوقّع المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بجندوبة عادل الصكوحي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن يتعزّز هذا المخزون مع تواصل التساقطات المطرية ووصول إيراداتها. 

 

 

وذكر أنّ مخزون سدّ البربر بمعتمدية فرنانة، الذي تقدّر طاقته بنحو 60 مليون متر مكعّب، تجاوز 101%، فيما ناهز مخزون مياه سد المولى، الذي تقدر طاقة استيعابه نحو 26 مليون متر مكعب، 89% من طاقة تخزينه، وتجاوزت طاقة تخزين سد بوهرتمة وهو السد الأكثر اعتمادًا في مجال الري وإلى غاية صباح الاثنين نحو 40 مليون متر مكعب أي بنسبة امتلاء فاقت 36% من طاقته.

مدير التنمية الفلاحية بجندوبة: مخزون سدّ البربر بمعتمدية فرنانة، الذي تقدّر طاقته بنحو 60 مليون متر مكعّب، تجاوز 101%، فيما ناهز مخزون مياه سد المولى، الذي تقدر طاقة استيعابه نحو 26 مليون متر مكعب، 89%

كما سجل مخزون مياه بني مطير، وهو السد الأكثر اعتمادًا لمياه الشرب في تونس، ارتفاعًا بلغ نحو 28 مليون متر مكعب أي بنسبة امتلاء ناهزت 47% من طاقته، وفق ذات المصدر.

في المقابل، لا تزال نسبة امتلاء سد كسّاب ببلطة بوعوان في حدود 17%، وسد الكبير بطبرقة في حدود 26 بالمائة، وسد ملاق بولاية الكاف 12،2%، وسد سيدي سالم بولاية باجة في حدود 31%، وهي نسب اعتبرها رئيس النقابة التونسية للفلاحين، توفيق التيساوي، ورئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بولاية جندوبة لطفي الجمازي "ضعيفة وغير مطمئنة" لضمان ري المناطق السقوية وتوفير مياه الشرب مقارنة بالمعدلات المطرية التي عرفتها المناطق التي تقع بها هذه السدود وحاجة البلاد إلى كميات أعلى مما هو متوفر، وفق ما نقلته الوكالة الرسمية.

 

السد

البربر

المولى

بوهرتمة

بني مطير

كساب

ملاق

الكبير

سيدي سالم

نسبة الامتلاء (%)

101

89

36

47

17

26

12.2

31

 

وأكد المسؤولان الفلاحيان أنّ "هذا الوضع يستوجب العمل على الاستفادة من الأمطار، وحصر وارداتها المفترض أن تصل إلى هذه السدود، والعمل أيضًا على حوكمتها وخلق بدائل تضمن تعبئة السدود من خلال فوائض المعبئة منها وتحلية مياه البحر والاستفادة من المياه الجوفية".

 

 

وشهدت تونس خلال الأيام الأخيرة تساقطات هامة من الأمطار خاصة في ولايات الشمال والوسط، وبالخصوص في مناطق السدود، وفق ما أكده المرصد التونسي للطقس والمناخ.