06-يناير-2024
تقلبات جوية في تونس أمطار غزيرة خطر السيول

تواصل التقلبات الجوية في تونس مع أمطار غزيرة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة (صورة أرشيفية/ أمين الأندلسي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتواصل التقلبات الجوية في تونس، ليلة السبت 6 جانفي/يناير 2024، كما يتواصل نزول الأمطار الغزيرة، بمختلف الولايات، وفق آخر تحيين للنشرة الجوية.

وقال المعهد الوطني للرصد الجوي، في بلاغ له مساء السبت، إنّ "طقس ليلة السبت كثيف السحب بالشمال والوسط مع أمطار متفرقة ومؤقتًا رعدية بالشمال وسحب قليلة ببقية المناطق".‏

تواصل التقلبات الجوية في تونس مع أمطار غزيرة وانخفاض ملحوظ في الحرارة يصل إلى مستوى 4 درجات بالمرتفعات الغربية 

كما أشار إلى أنّ الرياح من القطاع الغربي ستكون قوية إلى قوية جدًا قرب السواحل وبالمرتفعات وبالجنوب حيث تثير محليًا الرمال، فيما تكون قوية نسبيًا ببقية الجهات.‏

و‏تتراوح الحرارة ليلًا بين 8 و12 درجة بأغلب المناطق وبين 4 و6 درجات بالمرتفعات الغربية.

 

  • تساقطات هامة من الأمطار‏

ونشر المرصد التونسي للطقس والمناخ، السبت، عدة مقاطع فيديو وصور توثق التساقطات الهامة من الأمطار بعديد الولايات التونسية، خاصة منها بالشمال الغربي وفي مناطق السدود.

 

 

 

 

  • تحذيرات من السيول وارتفاع منسوب مياه الأودية

وأمام تواصل التقلبات الجوية والأمطار الرعدية خاصة بالشمال والوسط ومحليًا بالجنوب، دعا المرصد التونسي للسلامة المرورية، في بلاغ له، إلى اليقظة والحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة.

مرصد السلامة المرورية: درجة الإنذار شديدة بعدد من الولايات نظرًا لغزارة الأمطار التي قد ينجر عنها تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في المناطق المنخفضة والقريبة من الأودية والسدود

وقال المرصد إنّ "درجة الإنذار شديدة بولايات تونس الكبرى ونابل وبنزرت وباجة وجندوبة وسوسة والمنستير والمهدية نظرًا لغزارة الأمطار التي قد ينجر عنها تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في المناطق المنخفضة والقريبة من الأودية والسدود.

 

  • توصيات لمستعملي الطريق

وفي هذا الصدد، قدم مرصد السلامة المرورية جملة من التوصيات إلى مستعملي الطريق، تتمثل في: 

  • صيانة معدات وسيلة النقل و خاصة مساحات الزجاج وتفقد ضغط العجلات.
  • التخفيض وتعديل السرعة حسب حالة الطريق.

مرصد السلامة المرورية: في حالة نزول كمية كبيرة من الأمطار من المستحسن ركن السيارة في مكان آمن ضمانًا للأرواح والممتلكات

  • عدم المجازفة بالتوغل داخل برك المياه.
  • ترك مسافة أمان كافية.
  • استعمال أضواء الطريق.
  • في حالة نزول كمية كبيرة من الأمطار، من المستحسن ركن السيارة في مكان آمن ضمانًا للأرواح والممتلكات.

 

 

وكان المرصد التونسي للطقس والمناخ قد أفاد بأنّ تونس تشهد خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 12 جانفي/يناير 2024 موجة برد وتساقطات هامة من الأمطار في الشمال والوسط، تحت تأثير منخفض جوي مرتقب.

وقال المرصد، في بلاغ مقتضب، إنّه نتيجة نزول قطبي سيبيري قوي نحو أوروبا ودول البحر المتوسط، فإن تونس معنية بانخفاض درجات الحرارة وبنزول الأمطار خلال الفترة القادمة، مؤكدًا أنه ستكون هناك كميات هامة بأقصى الشمال بولايات جندوبة وباجة وبنزرت وكميات طيبة ببقية مناطق الشمال وضعيفة إلى متوسطة محليًا وسط تونس.