23-مايو-2023
معهد بلعيد

سيتم إمضاء هذا الاتفاق بين نقابة التعليم الثانوي ووزارة التربية الثلاثاء 23 ماي (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي، لسعد اليعقوبي، مساء الاثنين 22 ماي/أيار 2023، أن الجامعة قررت رفع قرار حجب الأعداد وتسليمها وانعقاد مجالس الأقسام وكل الإجراءات الإدارية التي تعطلت، وذلك بعد التوصل لاتفاق مع وزارة التربية.

لسعد اليعقوبي: جامعة التعليم الثانوي قررت رفع قرار حجب الأعداد وتسليمها وانعقاد مجالس الأقسام وكل الإجراءات الإدارية التي تعطلت وذلك بعد التوصل لاتفاق مع وزارة التربية

وقال اليعقوبي، إثر انتهاء اجتماع الهيئة الإدارية للنقابة، "توصلنا إلى اتفاق الحد الأدنى الذي تم فيه الحسم في كل النقاط العالقة في اتفاق 2019 وفي نقاط تتعلق بالأساتذة النواب، وتم كذلك الاتفاق على زيادة في منحة التكاليف البيداغوجية بـ300 دينار مقسمة على 3 سنوات (2026، 2027، و2028).

وتابع قائلًا: "بعد نقاش داخل الهيئة الإدارية وتدقيقات حول هذا الاتفاق، قررت الهيئة الموافقة على هذا الاتفاق الذي اعتبرته اتفاق الحد الأدنى في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الراهنة، ونعتبر أنه سيكون بادرة إيجابية في اتجاه تدارك الحاصل التقييمي للسنة الدراسية بتسليم الأعداد".

ولفت كاتب عام جامعة التعليم الثانوي إلى أن هذا الاتفاق سيتم إمضاؤه الثلاثاء، مؤكدًا أن النقابة ستكون ملتزمة بعده بدعوة المدرسين إلى رفع حجب الأعداد وتسليمها للإدارة، وفقه.

لسعد اليعقوبي: توصلنا إلى اتفاق الحد الأدنى الذي تم فيه الحسم في كل النقاط العالقة في اتفاق 2019 وتم كذلك الاتفاق على زيادة في منحة التكاليف البيداغوجية بـ300 دينار مقسمة على 3 سنوات

في المقابل، لا يبدو أن هناك بوادر اتفاق بعد بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الأساسي التي أقرّت هيئتها الإدارية مواصلة حجب الأعداد والقيام بوقفات احتجاجية إقليمية تنطلق من يوم الثلاثاء 23 ماي/أيار بولايات الجنوب التونسي، تليها وقفة احتجاجية بساحة الحكومة بالقصبة يحدد تاريخها لاحقًا، وفق ما أكده كاتبها العام المساعد إقبال العزابي.

 

 

وتابع العزابي، الاثنين 22 ماي/أيار الجاري، في تصريح لإذاعة "IFM" (محلية)، أنّ "مقترحات وزارة التربية في آخر جلسة تفاوضية لا ترتقي للحد الأدنى الذي يمكن أن نقنع به قواعدنا، إذ لا يوجد تقدم من الوزارة في المطالب ذات البعد المالي، وهي ترفض التفاوض في أي مطلب له انعكاسات مالية" وفق قوله.

وأضاف العزابي أنّ "وزارة التربية تطالب كعادتها بتأجيل المطالب وترحيلها، ومن غير المعقول أن تتفاوض الوزارة في المطالب المادية مع الجامعة العامة للتعليم الثانوي ولا تتفاوض في هذه المطالب مع الجامعة العامة للتعليم الأساسي" وفق تعبيره.

في المقابل لا يبدو أن هناك بوادر اتفاق بعد بين وزارة التربية وجامعة التعليم الأساسي التي أقرّت هيئتها الإدارية مواصلة حجب الأعداد والقيام بوقفات احتجاجية إقليمية تليها وقفة احتجاجية بساحة الحكومة بالقصبة

يشار إلى أنه لم يبقَ على نهاية السنة الدراسية الحالية حواليْ شهر، ولم يتم بعد تسليم أعداد التلاميذ إلى الإدارة بالنسبة للثلاثيتين الأولى والثانية. ولئن تم التوصل إلى اتفاق يقضي برفع حجب الأعداد بالنسبة للتعليم الثانوي، فإن الوضع على حاله بالنسبة للتعليم الأساسي.

يذكر أن وزير التربية محمد علي البوغديري كان قد نفى الجمعة 19 ماي/ أيار الجاري، فرضية المرور إلى سنة بيضاء، مشيرًا إلى "تقدم المشاورات مع الجانب النقابي في اتجاه البحث عن الحل"، بعد أن دعت الوزارة في بلاغ نشرته مساء الاثنين 16 ماي/أيار 2023، كافة منظرويها من الإطار التربوي الذين لم ينزلوا أعداد الثلاثيتين الأولى والثانية إلى "تحمل مسؤولياتهم الوطنية والتربوية والإدارية".

جدير بالذكر أن الجامعتين العامتين للتعليم الثانوي والأساسي تحتجان منذ بداية السنة الدراسية من أجل المطالبة بجملة من المطالب الاجتماعية، وذلك عبر حجب الأعداد عن الإدارة.