11-أبريل-2023
العودة المدرسية في تونس

كان أولياء قد رفعوا شكاية إلى القضاء بخصوص قرار حجب الأعداد (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قضت المحكمة الابتدائية بتونس الثلاثاء 11 أفريل/ نيسان 2023، برفض الدعوى المرفوعة من قبل أولياء ضد الجامعة العامة للتعليم الأساسي (الابتدائي)، والجامعة العامة للتعليم الثانوي بخصوص حجب الأعداد.

وقد تم رفض هذه الدعوى المقدمة ضد ممثّلي الجامعتين، نبيل الهواشي ولسعد اليعقوبي، وفق ما أكده موقع "الشعب نيوز" التابع للاتحاد العام التونسي للشغل.

موقع "الشعب نيوز" يؤكد رفض المحكمة الابتدائية بتونس الدعوى المرفوعة من قبل أولياء ضد ممثلي جامعتي التعليم الأساسي والثانوي بخصوص حجب الأعداد

جدير بالذكر أن الجامعتين العامتين للتعليم الثانوي والأساسي، تحتجان منذ بداية السنة الدراسية من أجل المطالبة بجملة من المطالب الاجتماعية، وذلك عبر حجب الأعداد عن الإدارة، وقد قررت كلتاهما مؤخرًا مواصلة حجب أعداد الثلاثيتين الأولى والثانية، وذلك بعد عدم التوصل إلى حلول في جلسات التفاوض الأخيرة مع وزارة التربية.

وكان الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الأساسي (الابتدائي)، توفيق الشابي، قد أكد الخميس 16 مارس/آذار 2023، أنّ  مجموعة من الأولياء تقدموا بشكاية ضد الجامعة العامة للتعليم الأساسي والجامعة العامة للتعليم الثانوي، على خلفية شكل الاحتجاج المتخذ من قبل الجامعتين، والمتمثل في بحجب الأعداد.

وتابع الشابي في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية): "تلقينا وصلًا بمقر الجامعة العامة للتعليم الأساسي عن طريق عدل منفذ، فيه دعوة لحضور جلسة ستكون يوم الثلاثاء 21 مارس/ آذار الجاري بالمحكمة الابتدائية بتونس، وهي سابقة تحدث للمرة الأولى أن نجد أنفسنا في هذا الوضع الذي لم ننتظره من الأولياء" وفقه.

وأضاف توفيق الشابي أنّ الخيار الأمثل لحل المشاكل وفق رأيه، "ليس التهديد والوعيد وأروقة المحاكم، وإنما خيار المفاوضات"، مضيفًا: "كنت أتمنى لو قدّم هؤلاء الأولياء شكاية ضد وزارة التربية التي لم تكن جادة في المفاوضات وكانت سببًا في توتير العلاقة عبر تنكّرها لاتفاقاتها السابقة المنشورة بالرائد الرسمي ما تسبّب بمقاطعة الدروس" وفق قوله.