22-مايو-2023
التعليم في تونس القايدي

حجب الأعداد عن الإدارة متواصل في جامعتي التعليم الأساسي والثانوي (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد كاتب عام مساعد بالجامعة العامة للتعليم الأساسي (الابتدائي)، إقبال العزابي الاثنين 22 ماي/ أيار 2023، أنّ الهيئة الإدارية القطاعية الوطنية أقرت مواصلة حجب الأعداد والقيام بوقفات احتجاجية إقليمية تنطلق من يوم الثلاثاء 23 من الشهر الجاري بولايات الجنوب التونسي، تليها وقفة احتجاجية بساحة الحكومة بالقصبة يحدد تاريخها لاحقًا.

عضو بجامعة التعليم الأساسي: هيئتنا الإدارية أقرت مواصلة حجب الأعداد والقيام بوقفات احتجاجية إقليمية، تليها وقفة احتجاجية بساحة الحكومة بالقصبة

وتابع العزابي في تصريحه لإذاعة "IFM" (محلية)، أنّ "مقترحات وزارة التربية في آخر جلسة تفاوضية لا ترتقي للحد الأدنى الذي يمكن أن نقنع به قواعدنا، إذ لا يوجد تقدم من الوزارة في المطالب ذات البعد المالي، وهي ترفض التفاوض في أي مطلب له انعكاسات مالية" وفق قوله.

وأضاف العزابي أنّ "وزارة التربية تطالب كعادتها بتأجيل المطالب وترحيلها، ومن غير المعقول أن تتفاوض الوزارة في المطالب المادية مع الجامعة العامة للتعليم الثانوي ولا تتفاوض في هذه المطالب مع الجامعة العامة للتعليم الأساسي" وفق تعبيره.

وقال الكاتب العام المساعد بجامعة التعليم الأساسي: "سيبقى الحال على ما هو عليه"، في إشارة إلى مواصلة حجب الأعداد، مضيفًا: "على وزارة التربية أن تنزل من برجها العاجي وتدعونا إلى جلسة تفاوض جدية".

عضو بجامعة التعليم الأساسي: وزارة التربية ترفض التفاوض في أي مطلب له انعكاسات مالية وعليها أن تدعونا إلى جلسة تفاوض جدية

وكانت الجامعة العامة للتعليم الأساسي قد قالت، في بيان لها الأربعاء 3 ماي/أيار 2023، إن وزارة التربية التونسية تتعلل بوضع المالية العمومية وترفض التفاوض حاليًا وترحل ذلك إلى سنة 2024 فيما يتعلق بالمطالب التي تشمل تحسين الوضع المادي للمدرسين.

يشار إلى أنّ الجامعة العامة للتعليم الثانوي تعقد هيئة إدارية الاثنين 22 ماي/ أيار 2023، بعد أن أبقتها في حالة انعقاد منذ الخميس الفارط، وقررت خلالها "مواصلة حجب أعداد الثلاثي الأول والثاني ورفض مقترحات وزارة التربية، وفق تأكيد كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي، لسعد اليعقوبي.

وأشار اليعقوبي في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إلى أن الحكومة "لم تتفاعل مع مطالب الأساتذة إلا مؤخرًا، رغم قرار الهيئة الإدارية، منذ بداية السنة الدراسية الحالية والمتعلق بحجب الأعداد، لما له من انعكاسات على هذه السنة الدراسية"، مبيّنًا أن الهيئة الإدارية لجامعة التعليم الثانوي، "ستطالب الطرف الحكومي بمزيد التدقيق في المقترحات المقدمة وخاصة فيما يتعلق بالقيمة المالية وآجال التنفيذ".

جامعة التعليم الثانوي: سنطالب الطرف الحكومي بمزيد التدقيق في المقترحات المقدمة وخاصة فيما يتعلق بالقيمة المالية وآجال التنفيذ

ويتواصل الوضع على حاله في المدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد الثانوية منذ ما يقارب الـ8 أشهر على انطلاق السنة الدراسية الحالية والتي يفصلنا على انتهائها أقل من شهر.

وكان وزير التربية محمد علي البوغديري قد نفى الجمعة 19 ماي/ أيار الجاري، فرضية المرور إلى سنة بيضاء، مشيرًا إلى "تقدم المشاورات مع الجانب النقابي في اتجاه البحث عن الحل"، بعد أن دعت الوزارة في بلاغ نشرته مساء الاثنين 16 ماي/أيار 2023، كافة منظرويها من الإطار التربوي الذين لم ينزلوا أعداد الثلاثيتين الأولى والثانية إلى "تحمل مسؤولياتهم الوطنية والتربوية والإدارية".

جدير بالذكر أن الجامعتين العامتين للتعليم الثانوي والأساسي تحتجان منذ بداية السنة الدراسية من أجل المطالبة بجملة من المطالب الاجتماعية، وذلك عبر حجب الأعداد عن الإدارة، وقد قررت كلتاهما مؤخرًا مواصلة حجب أعداد الثلاثيتين الأولى والثانية، وذلك بعد عدم التوصل إلى حلول في جلسات التفاوض الأخيرة مع وزارة التربية.