16-أبريل-2023
إبراهيم الشائبي

وزير الشؤون الدينية: الحملات ضدّي هي ضريبة الإصلاح التي نحن مستعدون لدفعها

الترا تونس - فريق التحرير

 

تطرّق وزير الشؤون الدينية إبراهيم الشائبي، الأحد 16 أفريل/نيسان 2023، لدى إشرافه بمقر ولاية سوسة على أشغال ندوة رمضانية تتعلق بالقيم الإسلامية في مواجهة الأزمات الاقتصادية، إلى حادثة السيارة X6 التي أثير الجدل بخصوصها في الأسابيع الفارطة، نافيًا أن تكون على ذمّته.

وزير الشؤون الدينية: تمت إحالة هذه السيارة بشكل عادي إلى وزارة الشؤون الدينية، وهي ملك للدولة لا للوزير، وإذا تعلّق بها أي إشكال فالقضاء هو  الفيصل

وقال الشائبي خلال هذه الندوة التي واكبها مراسل "الترا تونس" ماهر جيعدان: "هذه السيارة تمت إحالتها بشكل عادي إلى وزارة الشؤون الدينية، وهي ملك للدولة لا للوزير، وحتى إذا وقع استصفاؤها فستكون على ملك الدولة، وإذا تعلّق بها أي إشكال فالقضاء هو  الفيصل، وهذه إجراءات قانونية لا دخل لي فيها" وفق تعبيره.

يشار إلى أنّ الإشكال في ملف هذه السيارة، عائد إلى أنها مملوكة لمواطن وحجزتها الديوانة التونسية، قبل أن تُستغلّ من طرف وزير الشؤون الدينية، وهي القضية التي أثارها بوغلاب وتسببت في التحقيق معه، وقال الوزير: "فضيحة أن يتم تصوير وزير على أنه جشع".

وزير الشؤون الدينية: حملات النيل مني وكيل التهم لتشويهي، تأتي بعد إحالتي ملفات فساد بالوزارة على القضاء

وأضاف الشائبي أنّ "هناك أناس تختار شهر رمضان لتضرب الشخصية الدينية الأولى في تونس والمتمثلة في وزير الشؤون الدينية، للنيل منه وإكالة التهم لتشويهه" وفق تقديره، واصفًا هذه "الحملة" ومن يقودها بـ"أصحاب الأقلام المأجورة، وبمدمني الفشل والمأجورين" وفق تعبيره.

وأرجع الشائبي هذه الحملات ضدّه، إلى أنها "ضريبة الإصلاح التي نحن مستعدون لدفعها"، خاصة بعد إحالته ملفات فساد على القضاء، قائًلا إنّ الوزارة يجب أن تتطهر ممّن اخترقوا منظومة الحج الذين يمكّنون أقرباءهم من هذه الشعيرة على حساب الآخرين، وفقه.

وزير الشؤون الدينية: الوزارة يجب أن تتطهر ممّن اخترقوا منظومة الحج الذين يمكّنون أقرباءهم من هذه الشعيرة على حساب الآخرين

وتحدّث وزير الشؤون الدينية في السياق نفسه، عن أنّ "هناك من يحمل لواء الدفاع عن الطبقة الشغيلة وهو يتمتع بمسكن وظيفي بأرقى الأحياء في أرقى الجزر في تونس"، متسائلًا: "هل يعقل أن نجد إنسانًا يحفر عن الكنوز في المعالم الدينية ثم نتركه بعد ذلك يعتلي المنبر ويصلّي بالناس؟ هذا المتورط في التهريب لا يمكن أن يكون إمامًا" وفق تصريحه.

يشار إلى أنه تقرر الإبقاء على الصحفي محمد بوغلاب في حالة سراح مرّتين بعد الاستماع له بخصوص شكاية تقدم بها وزير الشؤون الدينية ضده على خلفية تصريحات إعلامية أدلى بها حول السيارة الإدارية التابعة للوزير.

وكان محمد بوغلاب قد ذكر، الخميس 6 أفريل/نيسان 2023، في تدوينة له على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، أن القضية التي سيتم التحقيق معه فيها تتعلق بإثارته موضوع "السيارة التي وضعت تحت تصرف وزير الشؤون الدينية علمًا وأنها على ملك مواطن تونسي وحجزتها منه الديوانة التونسية".

 وكنات نائبة رئيس نقابة الصحفيين التونسيين، أميرة محمد، قد أكدت من جهتها، في تصريحها لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ الصحفية منية العرفاوي، يُحقق معها أسبوعيًا في شهر رمضان في القرجاني، بسبب شكاوى من وزير الشؤون الدينية كلّ مرة، وقالت: "رفع هذا الوزير بمنية العرفاوي 3 قضايا، أولها يتعلق بمقال كتبته حول شبهات محاباة في ملف الحج، والثانية هي شكوى إثر تدوينة انتقدت فيها العرفاوي أداء الوزير، ثمّ شكوى ثالثة لأنها تضامنت مع محمد بوغلاب"، حسب قولها.