07-أبريل-2023
محمد بوغلاب

نقيب الصحفيين: عوض التحقيق مع الأشخاص الذين يعتدون على أموال المواطنين هم يحققون مع الشخص الذي كشف ملف الفساد والتمعش

الترا تونس - فريق التحرير

 

تقرر، مساء الجمعة 7 أفريل/نيسان 2023، الإبقاء على الصحفي محمد بوغلاب في حالة سراح بعد الاستماع له بخصوص شكاية تقدم بها وزير الشؤون الدينية ضده على خلفية تصريحات إعلامية أدلى بها حول السيارة الإدارية التابعة للوزير، على أن يتم الاستماع له مرة ثانية يوم الأربعاء 12 أفريل/نيسان 2023، وفق ما أكدته نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أميرة محمد.

وقد مثل بوغلاب، الجمعة 7 أفريل/نيسان 2023، أمام أعوان الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بالقرجاني للاستماع إليه على خلفية شكاية تقدم بها ضده وزير الشؤون الدينية بخصوص تصريحات أدلى بها.

 

 

وأكد نقيب الصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي، الجمعة 7 أفريل/نيسان 2023، أن النيابة العمومية تعمدت التنكيل بالصحفي محمد بوغلاب على خلفية كشفه ملف "الفساد والتمعش" المتعلق بالسيارة التي تم وضعها على ذمة وزارة الشؤون الدينية في تونس. 

نقيب الصحفيين: النيابة العمومية تعمدت التنكيل بالصحفي محمد بوغلاب على خلفية كشفه ملف "الفساد والتمعش" المتعلق بالسيارة التي تم وضعها على ذمة وزارة الشؤون الدينية

وذكر، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، أنه تم الاستماع إليه منذ الساعة 11:30 صباحًا وتمت مراجعة النيابة العمومية التي لم تردّ رغم مرور 4 ساعات على  إعلامها، مشيرًا إلى أن ردّ النيابة في العادة يكون في ظرف نصف ساعة ولا يتجاوز الساعة في أقصى الحالات، وفقه.

وشدد على أن الظروف الصحية لمحمد بوغلاب وإصابته بالسكري تستوجب تناوله للدواء بشكل دوري، مؤكدًا أنه في ظل عدم رد النيابة لساعات متواصلة بقي الصحفي في حالة صحية سيئة جدًا، حسب تأكيده.

واعتبر نقيب الصحفيين أنه يتم التحقيق مع محمد بوغلاب ظلمًا، والأصل فيه أن يتم التحقيق مع الديوانة ومع وزير الشؤون الدينية، مصرحًا: "عوض أن يتم التحقيق مع الأشخاص الذين يعتدون على أموال المواطنين ويمارسون الفساد والتجاوزات، هم يحققون مع الشخص الذي كشف ملف الفساد والتمعش"، وفق تعبيره.

عبر صحفيون عن استيائهم مما تعرّض له محمد بوغلاب لدى التحقيق معه، منددين أيضًا بإثارة تتبع ضد صحفي على خلفية كشفه معلومة عوض التحقيق فيما اعتبروه "ملف فساد" الذي أثاره في علاقة بـ"سيارة الوزير"

وتابع قائلًا: "هذا التنكيل تقوم به النيابة العمومية استجابة لتعليمات السلطة التنفيذية ووزيرة العدل"، حسب تصوره.

وقد عبر صحفيون عن استيائهم مما تعرّض له الصحفي محمد بوغلاب لدى التحقيق معه، منددين أيضًا بإثارة تتبع ضد صحفي على خلفية كشفه معلومة عوض التحقيق فيما اعتبروه "ملف فساد" الذي أثاره في علاقة بـ"سيارة الوزير".

 

 

 

وكان محمد بوغلاب قد ذكر، الأربعاء 5 أفريل/نيسان 2023 في تدوينة له على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، أنه تلقى استدعاء للمثول أمام الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بالقرجاني بصفته مشتكى به في قضية عدلية"، وذلك يوم الخميس 6 أفريل/نيسان الجاري، مستدركًا أنه "نظرًا لورود الاستدعاء متأخرًا تم الاتفاق مع الفرقة المعنية على تأجيل الموعد إلى الجمعة 7 أفريل/نيسان الجاري.

 

 

وفي تدوينة لاحقة، نشرها الخميس 6 أفريل/نيسان 2023، أن القضية التي سيتم التحقيق معه فيها تتعلق بإثارته موضوع "السيارة التي وضعت تحت تصرف وزير الشؤون الدينية علمًا وأنها على ملك مواطن تونسي وحجزتها منه الديوانة التونسية".

وكان الصحفي محمد بوغلاب قد دون مؤخرًا أن "سيارة حجزتها الديوانة من مواطن تونسي تم وضعها تحت تصرف وزير الشؤون الدينية" داعيًا إلى فتح تحقيق.