20-أكتوبر-2024
ما هي خطوات نشر كتاب في تونس؟

تختلف مواقف دور النشر في تونس حول مجانية نشر الكتاب أو المساهمة في دفع بعض تكاليفه (pexels)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يحتاج نشر كتاب في تونس، إلى اتّباع جملة من الخطوات التي قد لا تبدو معروفة لدى البعض، على بساطتها. فإن كنتَ ممّن يبحثون عن نشر كتابهم الأول، ولا تعرف من أين تبدأ تحديدًا، فهذه المقالة قد تفيدك في معرفة بعض الأجوبة.

عملية نشر كتاب في تونس، تحتاج إلى اتّباع عدد من الخطوات التي تبدو بديهية لمن خاض التجربة قبل اليوم، لكنها قد لا تكون معروفة لدى صاحب المخطوط الأول

  • هل مخطوطك جاهز للنشر؟

قد يبدو السؤال غريبًا رغم بداهته، ذلك أنّ المخطوط (الكتاب قبل نشره)، يجب أن يكون قابلًا فعلًا للنشر. فعادة، لا يغامر أصحاب دور النشر مع مخطوطات "ضعيفة" من حيث اللغة والأسلوب، أو تعرف كمًا هائلًا من الأخطاء اللغوية. لذلك، تأكّد من جاهزية مخطوطك قبل طرق أبواب دور النشر المختلفة.

  • المراجعة والتدقيق اللغوي

ولتعزيز حظوظك في أن تقبل دور النشر عملك، سيكون من الجيّد أن تسعى إلى تدقيق كتابك لغويًا ومراجعته على نحو دقيق. تتكفّل بعض دور النشر بهذه المسألة فتوفّر مدقّقًا، وتعتبر أنّ هذه العمليّة ركيزة أساسية في مسار نشر الكتاب، على أنّ أغلب دور النشر اليوم باتت تفضّل أن يصلها الكتاب مدققًا للضغط على المصاريف.

 

نشر كتاب في تونس
المراجعة والتدقيق اللغوي للمخطوط قبل إرساله لدار النشر، يعزّز فرصة قبوله (pexels)

 

اختصّ بعض خرّيجي اللغة العربية، والترجمة، والصحفيين، وغيرهم من المتمكّنين من قواعد اللغة، في هذه المسألة، فأصبحوا يعرضون خدماتهم لتدقيق المخطوطات بأسعار تفاضلية، حسب حجم المخطوط وتواتر الأخطاء.

  • البحث عن دار نشر

 تعدّ هذه الخطوة أصعب خطوات نشر كتاب في تونس، إذ يتعيّن على صاحب المخطوط أن يختار دار النشر المناسبة لفئة مخطوطه، خاصة وأنّ من دور النشر من اختصّت في أدب الطفل، أو أدب المغامرات والقصص البوليسية، أو نشر الكتب المختصّة كالقانونية والعلمية وغيرها، فضلًا عن دور أخرى، اختارت أن تنشر بلغة واحدة، تكون غالبًا في تونس، إما العربية أو الفرنسية.

 تعدّ خطوة البحث عن دار نشر مناسبة، أصعب خطوات نشر كتاب في تونس، إذ يتعيّن على صاحب المخطوط أن يختار الدار المناسبة للصنف الأدبي لمخطوطه

يمكن لصاحب المخطوط، أن يبحث عن قائمة محيّنة لدور النشر التونسية، ويقوم بزيارة حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، لإيجاد ضالّته. وبعدها يمكن أن يراسلها لمعرفة شروط إرسال مخطوطه، والمدة المتوقعة للردّ عليه سواء بالقبول أو الرفض.

يمكن لدار النشر أن تطالب ببعض التحسينات، قبل موافقتها على النشر، كما يمكن لها أيضًا أن ترفض سواء معلّلة قرارها أم لا. في حالة الرفض فإنّك مطالب بمزيد البحث عن دور أخرى، أو بالاستفادة من الملاحظات المقدمة، مع سؤال المهتمين في هذا المجال.

  • هل نشر كتاب في تونس مجاني؟

تختلف دور النشر فيما بينها بخصوص هذه النقطة، فلئن كانت بعض دور النشر تطلب من الكاتب أن يساهم بمبلغ مالي لتغطية تكاليف الطباعة والتدقيق اللغوي، والتنضيد، وتصميم الغلاف.. فإنّ عددًا من الدور الأخرى، تعتبر أنّ الكاتب غير مطالب أساسًا بالدفع لنشر كتابه، خاصة وأنّ ربح الدار سيتأتى من مبيعات هذا الكتاب ومن اقتناءات وزارة الثقافة (التي تقتني بضعة نسخ وتوزّعها على المكتبات العمومية في كامل البلاد).

  • ماذا بعد قبول نشر المخطوط؟

إن قبلت دار نشر ما بمخطوطك، وحالفك الحظّ في دخول سوق الكتاب، فإنّها ستوقّع معك عقدًا يضمّ جملة من البنود التي تحدّد كيفية توزيع مرابيح الكتاب، وحقوق المؤلف، وغير ذلك. ويلي ذلك الاتفاق على تصميم الغلاف ثمّ تحديد موعد لصدور الكتاب، والذي عادة ما يكون مرتبطًا بجدول المطبعة.

 

نشر كتاب
يتم توقيع عقد بين الكاتب ودار النشر في صورة الموافقة على نشر المخطوط (pexels)

 

يحصل الكتاب على %الرقم المعياري الدولي للكتاب" المعروف اختصارًا برقم ISBN، ثمّ تصدر الطبعة الأولى، التي يتم تحديدها في العقد، وبعد نفاد هذه الطبعة، يتم المرور إلى طبعات أخرى، حسب نجاح الكتاب، والتزام الناشر، ورغبة القارئ.

إنّ نشر كتاب في تونس، ليس بالأمر الصعب كما يروّج، لكنّه ليس بتلك السهولة أيضًا. الرهان الأوحد في العملية كلّها هو في مدى قدرتك ككاتب على شدّ القارئ، فإن فعلت، وكان لك جمهورك فعلًا من القرّاء الأوفياء، فإنّ حظوظ رواج كتابك ستكون وافرة للغاية.