29-يونيو-2021

دار النشر ترسل كتابين مجانًا من روايات الجيب التونسية لكل من يستظهر بتحليل إيجابي

الترا تونس - فريق التحرير



أطلقت دار النشر "بوب ليبريس" بالشراكة مع الموقع الإلكتروني "بوك سبايس"، الاثنين 28 جوان/ يونيو 2021 بادرة هي الأولى من نوعها في تونس، تتمثل في إرسال كتابين مجانًا من السلاسل الأربع لروايات الجيب التونسية لكل مصاب بفيروس كورونا يستظهر بتحليل إيجابي في الغرض.

سامي المقدّم عن دار النشر "بوب ليبريس" لـ"الترا تونس": الدافع كان رغبتنا في المساهمة من موقعنا الصغير ككتّاب وناشرين في التخفيف من المضاعفات النفسية المترسبة من فترة الحجر الصحي

وصرّح سامي المقدّم عن دار النشر "بوب ليبريس" لـ"الترا تونس" لدى سؤاله عن جدوى هذه الفكرة بقوله: "الدافع كان رغبتنا في المساهمة من موقعنا الصغير ككتّاب وناشرين في التخفيف من المضاعفات النفسية المترسبة من فترة الحجر الصحي، ولا يمكننا وصفها بالمبادرة الهامة ولا حتى بغير الهامة، إنها مبادرة فقط، وحدهم القرّاء يقرّرون أهميّتها من عدمها" وفق قوله.

وتابع المقدّم أنّ المغزى هو عدم الاستكانة والبقاء مكتوفي الأيدي، مضيفًا: "أطلقنا هذه المبادرة الآن وليس قبل وقت مضى لأن الموجة الرابعة هي الأكثر شراسة، ولأن روايات الجيب لم تر النور إلا في 2021 بعد أن رفضت وزارة الثقافة دعمها..".

اقرأ/ي أيضًا: المعرض الوطني للكتاب التونسي: هل يقرأ التونسي لكتّاب بلده؟

وأضاف المقدم لـ"الترا تونس" مجيبًا عن سؤال: لماذا روايات الجيب دونًا عن أي روايات أخرى قائلًا: "لأنها خفيفة لا تتطلب تركيزًا كبيرًا أو جهدًا من مصاب الكورونا، وفي الآن نفسه تسافر به إلى عوالم أخرى بعيدة كل البعد عن واقعنا. وبالتأكيد ندعو دور النشر الأخرى إلى النسج على منوالنا لكننا ندعوها لاختيار العناوين المجانية بذكاء بما يتناسب مع مرحلة الحجر" على حد تعبيره.

مدير الموقع الإلكتروني "بوك سبايس" لـ"الترا تونس": التفاعل كان إيجابيًا من قبل الكثيرين، وعلى الأقل هناك 10 مصابين حجزوا كتبًا في اليوم الأول فقط من المبادرة التي تستغرق شهرًا

وتحدّث مدير الموقع الإلكتروني "بوك سبايس" من جهته لـ"الترا تونس" مشيدًا بهذه الفكرة، وقال: "حين اتصل بي سامي المقدّم، قال إنه يحتاجني في فكرة مجنونة، وطبعًا تفاعلت إيجابيًا مع الفكرة التي تساهم بالشيء القليل في تخفيف معاناة مرضى الكورونا، وكان اختيار سلاسل روايات الجيب التونسية موفقًا في رأيي لأنها تحقق المتعة لقرّائها".

وأضاف النميلي: "التفاعل كان إيجابيًا من قبل الكثيرين، وعلى الأقل هناك 10 مصابين حجزوا كتبًا في اليوم الأول فقط من المبادرة التي تستغرق شهرًا، وجدير بالذكر أن مصاب كورونا لن يدفع سوى معلوم الشركة الخاصة التي ستوصل له الكتاب وهو 6 دينارات، عدا ذلك، نأمل أن نرى مبادرات أخرى تنسج على هذا المنوال" وفق وصفه.

ويشار إلى أن الكتب المعنية بالإرسال هي:

  • المكعب الأزرق (سلسلة وكر النسور)
  • المتسلل (سلسلة ستيغما)
  • مدينة الأسوار الثلاثة (سلسلة إيماجيثوس)
  • سادة العالم (سلسلة العقد الأسود)

وقد أطلقت دار النشر هذه السلاسل سنة 2021 سيرًا على خطى روايات مصرية للجيب، والتي عرفت انتشارًا واسعًا في التسعينات خاصة، نذكر منها سلسلة رجل المستحيل للكاتب نبيل فاروق وسلسلة ما وراء الطبيعة للكاتب أحمد خالد توفيق.