08-يوليو-2022
كورونا وسيم الجديدي

محجوب العوني: أوميكرون هو الفيروس المنتشر حاليًا وهو الأسرع (وسيم الجديدي/ SOPA IMAGES)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا والأخصائي في علم الفيروسات، الدكتور محجوب العوني، الجمعة 8 جويلية/ يوليو 2022، أنّ ارتفاع نسبة الحالات الإيجابية يبعث على الخوف في هذه الفترة من اكتظاظ المستشفيات وتزايد حاجياتنا من الأكسجين، قائلًا: "هناك حالات استوجبت الإقامة بالمستشفى مؤخرًا".

الأخصائي في علم الفيروسات محجوب العوني: فترة عيد الأضحى تتزامن مع ارتفاع عدد الحالات الإيجابية لفيروس كورونا والتوقّي ضروري

وتابع العوني في مداخلة بإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ فترة عيد الأضحى تتزامن مع تطور المؤشرات المعتمدة لتقييم الوضع الصحي، إذ تشهد البلاد نسبة كبيرة من الحالات الإيجابية، مشيرًا إلى أنّ كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة هم أكثر من تطلبت حالتهم العناية المركزة، وفقه.

وأضاف العوني بخصوص التوصيات الأساسية لمنع انتشار العدوى، أنه يجب تجنب التقارب والمصافحة، مع ارتداء الكمامة وعدم التراخي في ذلك، والحرص على التهوئة، محذرًا من التنقلات الكبيرة أيام عيد الأضحى حيث يمكن أن تكون وسائل النقل سببًا مباشرًا في التقاط العدوى، حسب تأكيده.

وأوضح محجوب العوني أنّ المناعة ضد الفيروس تراجعت نظرًا لطول الفترة الفاصلة بين آخر تلقيح وهي تقريبًا 6 أشهر، وقال: "نحن نشهد موجة جديدة وأوميكرون هو الفيروس المنتشر حاليًا وهو الأسرع، كما أنه يحتوي على 5 فروع، تتناوب في الانتشار.

محجوب العوني: وسائل النقل يمكن أن تكون سببًا مباشرًا في التقاط عدوى فيروس كورونا ومن الضروري عدم التراخي في ارتداء الكمامة

ودعا عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، إلى الإقبال على تلقي جرعات تعزيز المناعة، محذرًا في الوقت نفسه من التجمعات العائلية التي سترافق عيد الأضحى.

وكان رئيس اللجنة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، الهاشمي الوزير، قد أفاد الثلاثاء 5 جويلية/ يوليو 2022، "أن تونس تشهد منذ منتصف شهر جوان/ يونيو الفارط، بوادر موجة سادسة تزامنت مع ظهور متغيرات جديدة للمتحور"أوميكرون" BA4 وBA5".

وتابع الوزير أنّ ذلك أدى إلى ارتفاع مؤشرات الوضع الوبائي من بينها تزايد عدد الإصابات دون تسجيل حالات خطيرة في المستشفيات والمصحات، مبينًا في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه من المرجح عدم تأثير هذه الموجة على المنظومة الصحية أو إنهاكها، وفقه.

وأضاف الهاشمي الوزير أن المعدل المسجل على الصعيد الوطني لعدد الحالات المتراكمة خلال الأسبوعين الفارطين بلغ 165 حالة جديدة على 100 ألف متساكن، ودعا المواطنين إلى الإقبال على التلقيح ضد كورونا وخاصة جرعات تعزيز المناعة (الثالثة والرابعة) للتوقي من الإصابة ومقاومة الفيروس وانتشاره.