08-يونيو-2022
الحج

وصف نسق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا "بالكارثي" و"الضعيف جدًا" (عبد الغني بشير/أ.ف.ب)

`الترا تونس - فريق التحرير

 

وصف الأخصائي في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا أمين سليم، الأربعاء 8 جوان/يونيو 2022، نسق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا "بالكارثي" و"الضعيف جدًا" لتخلف العديد من المدعوين إلى تلقي الجرعات عن مواعيدهم، حسب تقديره.

أمين سليم: من المنتظر أن تجتمع اللجنة العلمية يوم 28 جوان لتدارس إمكانية إقرار جرعات تعزيزية مضادة لكورونا

وأفاد في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه من المنتظر أن تجتمع اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا يوم 28 جوان/يونيو الجاري لتدارس إمكانية إقرار جرعات تعزيزية مضادة لكورونا لفائدة أصحاب الأمراض المزمنة وسنهم فوق 50 سنة، لافتًا إلى أن الجرعات التعزيزية لهؤلاء الأشخاص قد تصل إلى الجرعة الخامسة بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا الجرعة الرابعة ومن أصحاب الأمراض المزمنة.

 

 

وأضاف عضو اللجنة العلمية، في هذا الصدد، أن المدة التي من المتوقع الانطلاق خلالها في عمليات التطعيم بالجرعات التعزيزية التذكيرية قد تكون خلال فصل الخريف القادم. وحول الوضع الوبائي، شدد أمين سليم على أن جميع المؤشرات الوبائية تحت السيطرة ومعدل التحاليل الموجبة "لا يتعدى 5 بالمائة"، وفقه.

كما أفاد أن اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، المجتمعة الثلاثاء 7 جوان/يونيو الجاري، أوصت بجملة من الإجراءات لفائدة الحجيج العائدين من البقاع المقدسة بعد أداء مناسك الحج على غرار الالتزام بحجر صحي ذاتي لمدة سبعة أيام بعد العودة لكل الحجيج.

أوصت اللجنة العلمية الحجيج العائدين من البقاع المقدسة بالالتزام بحجر صحي ذاتي لمدة 7 أيام

وأضاف سليم، في ذات التصريح، أن الإجراءات الأخرى تتمثل بالخصوص في قيس الحرارة وإجراء التحاليل السريعة بصفة عشوائية في مناطق العبور عند العودة من البقاع المقدسة.

ولفت إلى أن البعثة الصحية المرافقة للحجيج إلى البقاع المقدسة ستتزود بالكميات الكافية من التحاليل السريعة والأدوية إلى جانب الاستعانة بالمستشفيات بالمملكة العربية السعودية لإجراء الفحوصات اللازمة كلما اقتضى الأمر ذلك. وأشار عضو إلى أن كل حاج يلتزم بـ4 تلاقيح إجبارية من ضمنها تلقيح كوفيد-19.

وكانت المملكة العربية السعودية قد خصصت لتونس حصة تقدر بـ 4972 حاجًا خلال موسم الحج لسنة 2022.