05-يوليو-2022
الهاشمي الوزير موجة سادسة كورونا

اللجنة العلمية توصي بعدم التخلف عن مواعيد تلقيح الجرعات التعزيزية (وسيم الجديدي/ SOPA IMAGES)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس اللجنة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، الهاشمي الوزير، الثلاثاء 5 جويلية/ يوليو 2022، "أن تونس تشهد منذ منتصف شهر جوان/ يونيو الفارط، بوادر موجة سادسة تزامنت مع ظهور متغيرات جديدة للمتحور"أوميكرون" BA4 وBA5".

الهاشمي الوزير: تونس تشهد منذ منتصف شهر جوان الماضي بوادر موجة سادسة من جائحة كورونا تزامنت مع ظهور متغيرات جديدة للمتحور أوميكرون

وتابع الوزير أنّ ذلك أدى إلى ارتفاع مؤشرات الوضع الوبائي من بينها تزايد عدد الإصابات دون تسجيل حالات خطيرة في المستشفيات والمصحات، مبينًا في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه من المرجح عدم تأثير هذه الموجة على المنظومة الصحية أو إنهاكها، وفقه.

وأضاف الهاشمي الوزير أن المعدل المسجل على الصعيد الوطني لعدد الحالات المتراكمة خلال الأسبوعين الفارطين بلغ 165 حالة جديدة على 100 ألف متساكن، ودعا المواطنين إلى الإقبال على التلقيح ضد كورونا وخاصة جرعات تعزيز المناعة (الثالثة والرابعة) للتوقي من الإصابة ومقاومة الفيروس وانتشاره.

اللجنة العلمية توصي بتجنب التجمعات في الأماكن المغلقة مع استعمال الوسائل الوقائية وتهوئة الفضاءات، مستنكرة استهتار المواطنين بعدم ارتداء الكمامة

وكانت اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، قد اجتمعت لتوصي بتجنب التجمعات في الأماكن المغلقة مع استعمال الوسائل الوقائية وتهوئة الفضاءات. مشيرة إلى عدم التزام المواطنين بالبروتكولات الصحية واستهتارهم بعدم ارتداء الكمامة والتخلف عن مواعيد تلقيح الجرعات التعزيزية التي تساهم في التقليص من عدد الحالات الخطيرة بالنسبة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وكانت وزارة الصحة التونسية، قد أعلنت الثلاثاء 5 جويلية/يوليو 2022، تسجيل 13947 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الفترة الممتدة بين 27 جوان/يونيو الماضي و3 جويلية/يوليو الجاري، بنسبة تحاليل موجبة تقدر بـ46،33 في المائة.