03-مايو-2021

نفى تلقي الطرف النقابي دعوة لجلسة تفاوض مع وزارة الصحة تزامنًا مع بدء إضراب الأطباء (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ينفذ الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان انطلاقًا من الاثنين 3 ماي/ آيار 2021، إضرابًا في قطاع الصحة بثلاثة أيام، ليتواصل إلى يوم الأربعاء 3 ماي/ آيار الجاري. 

وأكد كاتب عام النقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان للصحة العمومية نور الدين بن عبد الله، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الإضراب شمل كل مرافق العمل بمؤسسات الصحة العمومية من أجل الضغط لتفعيل مطالب عالقة، لافتًا إلى أن جملة المطالب تشمل بالخصوص إقرار الانتقال الآلي من الطب العام إلى اختصاص طب العائلة لكل الأطباء العامين، وفق قوله.

كاتب عام النقابة العامة للأطباء رجّح أن يكون الإضراب قد أثر أو أدى إلى تعطل إجراء الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا

كما تشمل حزمة المطالب تمكين الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان بالصحة العمومية من منحة الجوائح والأوبئة وكذلك إقرار الخصوصية المهنية من خلال تمتيع القطاع بالمرونة التي تجيز له الترفيع في الانتدابات وزيادة الأجور.

ورجّح بن عبد الله أن يكون الإضراب قد أثر أو أدى إلى تعطل إجراء الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا، مستدركًا أن النقابة دفعت لتنفيذ الإضراب بعد عدم التزام الطرف الإداري باتفاقيات سابقة، على حد تعبيره.

ونفى المسؤول تلقي الطرف النقابي دعوة لجلسة تفاوض مع وزارة الصحة تزامنًا مع بدء إضرابهم، مؤكدًا انفتاح الطرف النقابي على الحوارمعربًا عن أمله في أن تتخلى سلطة الإشراف عن سياسة المماطلة وتحترم تعهداتها للقطاع الذي يواجه جائحة كورونا بقدر عالٍ من التضحية، حسب توصيفه.

 يشار إلى أن وزارة الصحة كانت قد دعت، مساء الأحد 2 ماي/ آيار، الأطباء وأطباء الأسنان إلى رفع قرار الإضراب المقرر تنفيذه أيام 3 و4 و 5 ماي/آيار الجاري، وذلك مراعاة للظروف الصحية الطارئة مع مواصلة جلسات التفاوض للوصول إلى اتفاق، مؤكدة أن "مواصلة عملية تلقيح التونسيين أولوية مطلقة لحمايتهم من العدوى بفيروس كورونا وتحصين المنظومة الصحية من الاستنزاف الذي يتهددها أثناء الموجة الثالثة للوباء".

وفي تعليقها على بيان وزارة الصحة، عبرت النقابة العامة للأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة للصحة العمومية عن استنكارها ما ورد فيه، معتبرة أنه يتضمن "عبارات تحريض ومغالطة للرأي العام وتنصلًا من مسؤوليتها" وفق تقدير النقابة. وحمّلت النقابة، في بيان نشرته في ساعات مبكرة من الاثنين 3 ماي/ آيار 2021، سلطة الإشراف مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع، منددة ما اعتبرته محاولة "استنقاص" من وطنية الأطباء، وفق تقديرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصحة تدعو الأطباء إلى رفع قرار إضرابهم وتأمين التلقيح.. والنقابة ترد

النقابة العامة للأطباء تدعو الحكومة إلى تعزيز الفرق الطبية في أقرب الآجال