وزارة الصحة تدعو الأطباء إلى رفع قرار إضرابهم وتأمين التلقيح.. والنقابة ترد

وزارة الصحة تدعو الأطباء إلى رفع قرار إضرابهم وتأمين التلقيح.. والنقابة ترد

نقابة الأطباء تعتبر أن "انقطاع التلاقيح خلال ثلاثة أيام لن تكون له انعكاسات سلبية" (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 دعت وزارة الصحة، مساء الأحد 2 ماي/ آيار، الأطباء وأطباء الأسنان إلى رفع قرار الإضراب المقرر تنفيذه أيام 3 و4 و 5 ماي/آيار الجاري، وذلك مراعاة للظروف الصحية الطارئة مع مواصلة جلسات التفاوض للوصول إلى اتفاق، مؤكدة أن "مواصلة عملية تلقيح التونسيين أولوية مطلقة لحمايتهم من العدوى بفيروس كورونا وتحصين المنظومة الصحية من الاستنزاف الذي يتهددها أثناء الموجة الثالثة للوباء".

ودعت الوزارة، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، سائر مهنيي الصحة إلى "مواصلة العمل داخل مراكز التلقيح وتأدية رسالتهم النبيلة والإنسانية في تأمين حق الشعب التونسي في التلقيح ضد هذا الفيروس الخطير".

وزارة الصحة: مواصلة مراكز التلقيح لعملها في الأيام الثلاث المزمع تنفيذ الإضراب خلالها سيسمح بتطعيم أكثر من 40 ألف مسجل

وذكرت أن مواصلة مراكز التلقيح لعملها في الأيام الثلاث المزمع تنفيذ الإضراب خلالها سيسمح بتطعيم أكثر من 40 ألف مسجل، مؤكدة أنها ستحرص على تفادي أي إرباك لعملية التلقيح قد يتسبب في إخلالات على مستوى منظومة "إيفاكس" سلبًا على سير الحملة الوطنية.

كما دعت وزارة الصحة نقابة الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة إلى مواصلة المفاوضات حول مطالب القطاع، مؤكدة أنها تعول "على روحهم الوطنية العالية وتفهمهم لما تمر به البلاد من أزمة وبائية خطيرة هم الأكثر وعيًا بحدتها وخطورتها"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

يذكر أن نقابة الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة العموميين قررت تنفيذ إضراب أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء الموافقة لـ 3 و4 و 5 ماي/أيار 2021. كما قررت عدم تأمين التلقيح ضد فيروس كورونا.

-- بــــــلاغ على اثر قرار نقابة الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة العموميين تنفيذ إضراب أيام الاثنين والثلاثاء...

Publiée par ‎Ministère de la santé وزارة الصحة‎ sur Dimanche 2 mai 2021

وفي تعليقها على بيان وزارة الصحة، عبرت النقابة العامة للأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة للصحة العمومية عن استنكارها ما ورد فيه، معتبرة أنه يتضمن "عبارات تحريض ومغالطة للرأي العام وتنصلًا من مسؤوليتها" وفق تقدير النقابة.

نقابة الأطباء: بيان وزارة الصحة يتضمن "عبارات تحريض ومغالطة للرأي العام وتنصلًا من مسؤوليتها"

وحمّلت النقابة، في بيان نشرته في ساعات مبكرة من الاثنين 3 ماي/ آيار 2021، سلطة الإشراف مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع، منددة ما اعتبرته محاولة "استنقاص" من وطنية الأطباء، وفق تقديرها.

واعتبرت، في ذات الصدد، أن انقطاع التلاقيح خلال ثلاثة أيام لن تكون له انعكاسات سلبية في ظل ما وصفته بالاستراتيجية "الفاشلة" لوزارة الصحة، داعية الحكومة إلى إيجاد حلول عملية.

وأكدت النقابة العامة للأطباء، في ذات الصدد، استعداداها الدائم للحوار وللجلوس إلى طاولة مفاوضات جديدة، وفق ما ورد في نص البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

النقابة العامة للأطباء تدعو الحكومة إلى تعزيز الفرق الطبية في أقرب الآجال

وزارة الصحة تدعو للتطوع في حملة "رفع نسق التلقيح ضد كورونا"