19-ديسمبر-2021

لدى فضّ قوات أمنية لاعتصام معارضين لتوجهات وسياسات الرئيس التونسي (صفحة "مواطنون ضد الانقلاب")

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناشط السياسي بـ"المبادرة الديمقراطية" جوهر بن مبارك، مساء السبت 18 ديسمبر/كانون الأول 2021، أن القوات الأمنية قامت بـ"اعتقال 10 من المعتصمين" من معارضي توجهات وسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد، حسب روايته.

بن مبارك: أمن النظام يعتقل 10 من المعتصمين. اثنان اعتقلتهم على عين المكان و8 تمّت ملاحقتهم في الأنهج الفرعيّة، وتمّت إحالتهم على فرقة الأبحاث ببن عروس

ودوّن بن مبارك، على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، "أمن النظام يعتقل 10 من المعتصمين. اثنان اعتقلتهم على عين المكان و8 تمّت ملاحقتهم في الأنهج الفرعيّة. وتمّت إحالتهم على فرقة الأبحاث ببن عروس"، ساخرًا: ثمّ تختم الداخلية بيانها هازلة بأنها "تحترم الحريّات".

وأشار الناشط السياسي إلى أن "عددًا من المحامين ضدّ الانقلاب يتابعون وضعهم القانوني"، مؤكدًا: "سنطالب بإطلاق سراح المحتجزين ظلمًا عند سلطة الانقلاب"، معقّبًا: "لا لدولة البوليس. لا لعودة دولة البوليس!"، وفق تعبيره.

وكانت حملة "مواطنون ضد الانقلاب" قد أعلنت، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية السبت، أنه "تم إيقاف عدد من شباب الاعتصام الذين يتابع المحامون إنجاز الإجراءات القانونية من أجل إطلاق سراحهم".

وقال المحامي مختار الجماعي، وهو أحد قيادات الحملة، في تدوينة نشرها السبت على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه "وقع اقتياد عدد من المعتصمين، مع تمشيط الأنهج المجاورة وجمع البعض الآخر، وصولًا إلى مداهمة منازل مدونين"، حسب روايته.

المحامي مختار الجماعي: وقع اقتياد عدد من المعتصمين، مع تمشيط الأنهج المجاورة لشارع الحبيب بورقيبة وجمع البعض الآخر، وصولًا إلى مداهمة منازل مدونين

وتحدث المحامي عن ملف إحالة شباب الاعتصام قائلًا: "تعهدت في الأول مركز شرطة نهج ابن خلدون، ونظرًا لوجود شاكين يدعون المضرة من الشرطة، قررت النيابة العمومية بحثًا عن 'حياد' زائف إحالة الملف لفرقة الحرس الوطني بن عروس، قبل ذلك أعلنّا نيابتنا عن مجموعة الموقوفين، ودعوناهم لعدم الجواب إلا بحضور المحامين"، معقّبًا: "نحن الآن على استعداد قي انتظار استدعائنا لحضور الاستنطاق"، وفق ما ورد في تدوينته.

وقد استنكر حراك تونس الإرادة، وهو أحد الأحزاب ضمن "المبادرة الديمقراطية" (ائتلاف معارض يضم حملة "مواطنون ضد الانقلاب" وشخصيات سياسية وحقوقية أخرى)، في بيان نشره مساء السبت، "تعمّد الأمن إلقاء القبض على مجموعة من الشباب الناشط بالاعتصام والاعتداء عليهم"، مطالبًا بـ"السراح الفوري لكل الموقوفين".

وعبّر عن "رفضه العودة إلى مربع الاستبداد وفض الاعتصام بعد تدخل عنيف من قبل قوات الأمن التي استعملت القوة المادية والغاز بكثافة دون أن يتم التفاوض مع قيادات الاعتصام"، وفق ما جاء في نص بيانه.

في المقابل، جاء في رواية وزارة الداخلية، في بلاغ نشرته مساء السبت 18 ديسمبر/كانون الأول 2021، أنه "بقيام وحدات الأمن بالتصدي لمنع تركيز خيام المعتصمين بشارع الحبيب بورقيبة وتطبيق القانون، عمد البعض منهم إلى الاعتداء بالعنف على عدد من الإطارات الأمنية"، مشيرة إلى أن النيابة العمومية أذنت بـ"إخلاء الطريق العام مع تقديم كل طرف ضالع في عملية الاعتداء على الأمنيين وتعهيد فرقة مختصة من الحرس الوطني لمواصلة البحث الذي شمل حاليًا 10 أشخاص"، مؤكدة أن "البحث لا يزال جاريًا لتقديم بقية الأطراف الضالعة في الموضوع وإتمام كل ما يلزم من أبحاث ومراجعة النيابة العمومية، لتُقرّر ما تراه من إجراءات تحفّظية"، حسب ما ورد في نص البلاغ.

الداخلية: النيابة العمومية: أذنت بـ"إخلاء الطريق العام مع تقديم كل طرف ضالع في عملية الاعتداء على أمنيين"

يذكر أن ناشطين سياسيين ضمن حملة "مواطنون ضد الانقلاب" كانوا قد أعلنوا، ظهر السبت 18 ديسمبر/كانون الأول 2021، تعليق الاعتصام بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية "حفاظًا على سلامة المعتصمين"، وفقهم، مؤكدين "تعرض المحتجين والمعتصمين للعنف من قبل قوات الأمن".

وكان عديد النشطاء قد نشروا صورًا وفيديوهات مباشرة توثق إطلاق قوات الأمن التونسية، السبت، قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المعتصمين وهم من المعارضين  لتوجهات وخيارات الرئيس التونسي قيس سعيّد، وكانوا قد انطلقوا في احتجاجاتهم الجمعة 17 ديسمبر/ كانون الأول الجاري وأعلنوا قرارهم الاعتصام في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية ولم يتمكنوا من ذلك فالتجؤوا للاعتصام بشارع قرطاج، قرب شارع بورقيبة، وكرروا المحاولة السبت للعودة للشارع الأشهر في العاصمة التونسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مواطنون ضد الانقلاب:الأمن شن هجومًا عنيفًا ضد المعتصمين واستعملوا الغاز الخانق

بعد منعهم من تركيز خيام وعنف أمني: تعليق اعتصام معارضين للرئيس في شارع بورقيبة

فض اعتصام معارضين للرئيس بالقوّة العامة.. وهذه رواية الداخلية

بعد منعهم من الاعتصام بشارع بورقيبة.. معارضون لسعيّد يعتصمون بشارع قرطاج