17-ديسمبر-2021

قالوا إن "الأمنيين قاموا بحجز الخيم والمواد الغذائية وقسموا المعتصمين إلى مجموعتين"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت قيادات من المبادرة الديمقراطية (ائتلاف معارض يضم حملة "مواطنون ضد الانقلاب" وشخصيات سياسية وحقوقية أخرى)، مساء الجمعة 17 ديسمبر/كانون الأول 2021، أن قوات أمنية منعتهم من الاعتصام في شارع بورقيبة، معلنة توجهها للاعتصام أمام مقر المنظمة التونسية للشغل بشارع قرطاج.

وقال أستاذ القانون الدستوري والناشط السياسي جوهر بن مبارك إن "شارع الحبيب بورقيبة يعيش حالة حصار أمني وكأنها حالة حرب"، وفق وصفه، متابعًا: "لقد عسكرت القوات الأمنية الشارع وقسمت المعتصمين إلى مجموعتين؛ واحدة ظلّت معتصمة تحت قنطرة الجمهورية، وأخرى داخل المربع الأمني الذي تم تحديده منذ الصباح بالحواجز الأمنية"، على حد قوله.

بن مبارك: لا بدّ أن نواصل اعتصامنا ولن نسمح للقوات الأمنية بكسره والاعتداء على الناس بالقمع.. لذلك أدعو كلّ حر يرفض الانقلاب إلى الالتحاق بنا

ووجه بن مبارك دعوة إلى "كل حرّ يرفض الانقلاب" إلى الالتحاق بالاعتصام لدعمه وتثبيته، معقّبًا: "لا بدّ أن نواصل اعتصامنا ولن نسمح لهم بكسره والاعتداء على الناس بالقمع"، مؤكدًا أن "الأمنيين بصدد التجمهر من أجل مهاجمة المعتصمين"، وفق ما جاء على لسانه.

ومن جانبه، قال النائب بالبرلمان التونسي سمير ديلو، من أمام مقرّ المنظمة التونسية للشغل، إنه "تم منع كل من أرادوا الالتحاق بالاعتصام. كما تم منع كل الوسائل اللوجستية وحجز الخِيم والمواد الغذائية".

وأفاد الناشط السياسي الحبيب بوعجيلة أن "الاعتصام يشارك فيه نواب شعب، وشخصيات سياسية من أحزاب مختلفة، ومستقلون، ونشطاء حقوقيون، وطلبة..."، وفقه.

بوعجيلة: إن لم يتم السماح بإدخال الخِيَم والمواد الغذائية إلى مكان الاعتصام فسنوصل أصواتنا إلى الصحافة المحلية والعالمية ونخبرهم بأننا محاصرون بطريقة استثنائية

ونادى بوعجيلة الأمنيين بالسماح لهم بإدخال الخيم لمكان الاعتصام لوقاية المعتصمين من البرد والسماح أيضًا بإدخال الماء والمواد الغذائية لهم"، مستدركًا أنه "إن لم يتم السماح بذلك فسيوصل المعتصمون أصواتهم إلى الصحافة المحلية والعالمية وإخبارهم أنهم محاصرون بطريقة استثنائية". 

وأكد: سنصمد بالإمكانيات التي لدينا وسنقدّر في كلّ مرة ما يمكن أن نتخذه من قرارات حاسمة"، وفق تعبيره.

يذكر أن الناشط السياسي ضمن ائتلاف "المبادرة الديمقراطية" جوهر بن مبارك كان قد، خلال كلمة ألقاها الجمعة 17 ديسمبر/ كانون الأول 2021، في شارع الحبيب بورقيبة، في إطار وقفة احتجاجية من تنظيم المبادرة احتجاجًا على توجهات وسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد، أنهم سيتوجهون للدخول في اعتصام في شارع الحبيب بورقيبة إثر الوقفة الاحتجاجية.

وقال الناشط السياسي في ذات المبادرة الحبيب بوعجيلة، خلال ذات التحرك الاحتجاجي، إنه في حال تعرض اعتصامهم إلى المنع الأمني أو إلى أي مضايقات أخرى فإن ذلك يحسب لصالحهم ولحساب الشارع الديمقراطي وأن ذلك سيؤكد مرة أخرى حقيقة مس الحريات والحقوق من عدمه، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قيادات من المبادرة الديمقراطية يعلنون الدخول في اعتصام في شارع بورقيبة

احتجاجات ضد قرارات سعيّد في العاصمة التونسية وأحزاب تؤكد منعها من قبل الأمن