05-يناير-2023
سفير فرنسا بتونس وعثمان الجرندي

لقاء بين وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي وسفير فرنسا بتونس أندريه باران

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت سفارة فرنسا بتونس، الخميس 5 جانفي/يناير 2023، أن سفيرها أندريه باران أكد لوزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي أهمية التوصل إلى اتفاق نهائي مع صندوق النقد الدولي، نظرًا للتحديات الاقتصادية الراهنة، وفق بلاغ صادر عن السفارة.

سفير فرنسا يؤكد "أهمية التوصل إلى اتفاق نهائي مع صندوق النقد الدولي نظرًا للتحديات الاقتصادية الراهنة" مبديًا استعداد بلاده لدعم برنامج "الإصلاح" الاقتصادي للسلطات التونسية

وأكد السفير الفرنسي، خلال لقاء جمعه بالجرندي الأربعاء 4 جانفي/يناير الجاري، "استعداد فرنسا الكامل لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي للسلطات التونسية"، وفقه.

كما ناقش الطرفان "التعاون الثنائي وآفاق عقد المجلس الأعلى للتعاون المقبل بين الحكومتين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك"، وفق البلاغ ذاته.

جدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي كان قد أجل الاجتماع الذي كان مقررًا عقده يوم 19 ديسمبر/كانون الأول 2022 على مستوى مجلسه التنفيذي من أجل النظر في ملف قرض تونس، إلى أجل غير مسمى، ما خلق نوعًا من الريبة بخصوص توجه الصندوق لمنح هذا القرض من عدمه.

وكانت قد نقلت وكالة رويترز عن مسؤول حكومي تونس، الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول 2022، قوله إن صندوق النقد الدولي أجل اجتماع مجلس إدارته بشأن برنامج القرض التونسي لمنح السلطات مزيدًا من الوقت للانتهاء من "إصلاحاتها". وأضاف أن "تونس تعتزم إعادة تقديم ملف برنامج "الإصلاحات" مرة أخرى عند استئناف اجتماعات صندوق النقد في جانفي/ يناير 2023".

وتعيش تونس وضعًا ماليًا واقتصاديًا صعبًا جدًا مع ارتفاع في معدلات التضخم وغياب عديد السلع الغذائية والأساسية من الأسواق، واستياء شعبي من ذلك، مقابل مساعٍ متواصلة منها للحصول على قرض من الصندوق لإنقاذ المالية العمومية من الانهيار.