23-فبراير-2023
راشد الغنوشي

إثر سماعه بخصوص شكاية كان تقدم بها ضده نقابي أمني (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، رياض الشعيبي، الخميس 23 فيفري/شباط 2023، أن النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب أذنت لأعوان الوحدة المركزية لمكافحة الإرهاب بالحرس الوطني بالعوينة بالإبقاء على الغنوشي في حالة سراح، وذلك إثر سماعه بخصوص شكاية كان تقدم بها ضده نقابي أمني.

رياض الشعيبي: يتعلق الأمر بتهم واهية مبنية على وشاية من أحد أعضاء نقابة أمنية في إطار استهداف ممنهج للغنوشي وللعديد من السياسيين والنشطاء والإعلاميين والمدونين ورجال الأعمال

ويتعلق الأمر "بوشاية من رجل أمن قدمها للقضاء، يتهّم فيها الغنوشي بالتواصل مع عنصر إرهابي، دون تقديم أدلة على ذلك"، وفق ما سبق أن ذكره رياض الشعيبي.

وقال المستشار السياسي للغنوشي في تدوينة سابقة، ظهر الخميس، إن التحقيق مع رئيس حركة النهضة يتم بناء على "تهم واهية مبنية على وشاية من أحد أعضاء نقابة أمنية"، معتبرًا أن ذلك يندرج في إطار "استهداف ممنهج له وللعديد من السياسيين والنشطاء والإعلاميين والمدونين ورجال الأعمال، الذي أصبح اليوم سياسة دولة في ظل محاولة الهيمنة على القضاء وانتهاك كل الضمانات"، حسب تقديره.

 

 

يشار إلى أنه تم الثلاثاء 21 فيفري/شباط الجاري أيضًا التحقيق مع راشد الغنوشي وإبقاؤه في حالة سراح إثر سماعه على خلفية شكاية رفعتها نقابة أمنية ضده وتتعلق بعبارة "طاغوت"، التي كان قد استعملها خلال كلمة ألقاها في تأبين لأحد قيادات حركة النهضة.

وسبق أن خضع الغنوشي للاستجواب عدة مرات العام الماضي في قضايا ذات علاقة "بتمويل حركة النهضة أو ما يٌعرف بتسفير الجهاديين إلى بؤر التوتر". ويُذكر أن حركة النهضة كانت قد نفت في مناسبات عدة هذه الاتهامات.

يشار إلى أن السلطات في تونس انطلقت منذ أكثر من أسبوع في حملة من الاعتقالات شملت الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، ونائب رئيس حركة النهضة نور الدين البحيري والقيادي السابق في الحركة عبد الحميد الجلاصي. كما شملت رجل الأعمال البارز كمال اللطيّف والناشط السياسي خيّام التركي ومدير إذاعة موزاييك الخاصة نور الدين بوطار وقاضيين اثنين وشخصيات أخرى.