21-مايو-2021

علمًا وأن كلفة الانتخابات البلدية الجزئية تتراوح بين 30 و100 ألف دينار حسب البلدية (صورة توضيحية/ الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت منظمة بوصلة أن المجالس البلدية عرفت، خلال السنوات الثلاثة الأخيرة التي عقبت الانتخابات البلدية، عدم استقرار في تركيبتها من خلال الاستقالة المتزامنة لأغلبية أعضائها مما أدى إلى انحلالها وترتب عنه إجراء انتخابات جزئية وانتخاب مجلس بلدي جديد.

وأفادت المنظمة، في بلاغ نشرته الخميس 20 ماي/آيار 2021، بأنها رصدت إلى حد الآن استقالة متزامنة لأغلبية الأعضاء في 30 مجلس بلدي، أي ما يعادل 8,5 % من إجمالي عدد البلديات التونسية.

البوصلة: رصد استقالة متزامنة لأغلبية الأعضاء في 30 مجلس بلدي، أي ما يعادل 8,5 % من إجمالي عدد البلديات التونسية

وأضافت، في ذات الإطار، أنه تم إجراء انتخابات جزئية لـ25 مجلس بلدي، وتم الإعلان من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن روزنامة إجراء الانتخابات في بلديات الصخيرة وعين الصبح الناضور وساقية الدائر والتي ستعقد في شهر جوان/يونيو القادم، وفق نص البلاغ.

وأوضح رئيس الجامعة الوطنية للبلديات التونسية عدنان بوعصيدة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا (الوكالة الرسمية)، أن الأسباب الرئيسية لاستقالات أعضاء المجلس البلدي في عديد البلديات تعود إلى الصراعات والخلافات بين أعضاء المجلس تنطلق بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات، وتتمحور بالخصوص على منصب رئاسة المجلس، مؤكدًا أن "التوافق يسقط في حال احتداد الاختلاف بين أعضاء المجلس مما يؤدي إلى الاستقالة الجماعية وحل المجلس البلدي"، وفق تقديره.

وكان رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون قد أفاد، في تصريح سابق، بأن كلفة الانتخابات البلدية الجزئية تتراوح بين 30 و 100 ألف دينار حسب البلدية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

البوصلة تطالب رئاسة الحكومة بنشر الرسالة الموجّهة لصندوق النقد

البوصلة: نقائص عدة في مدى احترام البلديات التونسية لحق النفاذ إلى المعلومة