29-نوفمبر-2023
فيلم بنات ألفة

فيلم "بنات ألفة" يفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في حفل جوائز "جوثام"

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

فاز الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، بجائزة أفضل فيلم وثائقي في حفل جوائز" Ghotham" الذي يحتفي بصانعي الأفلام المستقلة بنيويورك، وفق ما أكده بلاغ صادر عن وزارة الثقافة التونسية.

الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية يفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في حفل جوائز "جوثام "Ghotham

وقالت الوزارة في بلاغها، الأربعاء 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، إنها تتقدم بأصدق عبارات التهنئة لكامل فريق العمل، منوّهةً بدور السينما في التعريف بالتجارب الإبداعية المميزة للسينمائيين التونسيين خارج حدود الوطن.

 

من جهتها احتفت المخرجة التونسية كوثر بن هنية بهذه الجائزة، حيث كتبت في تدوينة مقتضبة نشرتها عبر حسابها الرسمي على "فيسبوك"، والفائز هو.. أربع فتيات، أفضل فيلم وثائقي في جوثام".

 

 

وفيلم "بنات ألفة" هو من تأليف وإخراج كوثر بن هنية وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحو، وهو عمل يراوح بين الوثائقي والروائي على مستوى شكل الطرح، مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها "ألفة" لديها أربع بنات تحاول حمايتهن من مخاطر محدقة.

وشارك فيم "بنات ألفة" في عدة مسابقات محلية ودولية، كانت آخرها مشاركته في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" السينمائي الدولي، كما تم اختيار الفيلم للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة السادسة والتسعين للجائزة الفنية الأشهر عالميًا.

 

فيلم بنات ألفة

شارك فيلم بنات ألفة في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" السينمائي الدولي (Stephane Cardinale / Getty)

 

وقال المركز الوطني للسينما والصور في بيان له، في سبتمبر/ أيلول الفائت، "إن لجنة اختيار متخصصة من ستة أعضاء رأت أن الفيلم "يستجيب لجميع معايير الأهلية كما هو مذكور في قواعد الترشح التي نشرتها أكاديمية الأوسكار".

وسيقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من مارس/ آذار 2024 بمسرح دولبي في هوليوود حيث يبث على الهواء مباشرة لملايين المشاهدين.