23-يناير-2024
فيلم بنات ألفة كوثر بن هنية الأوسكار

حلّ الفيلم "بنات ألفة" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية ضمن قائمة الأفلام الوثائقية المتنافسة والتي تضمّ 5 أفلام عبر العالم

الترا تونس - فريق التحرير

 

يواصل الفيلم التونسي "بنات ألفة" التقدم بخطى ثابتة في مضمار سباق التنافس على جائزة الأوسكار على مستوى فئة الأفلام الوثائقية، ليبلغ القائمة المختصرة النهائية المتنافسة على الجائزة، في الدورة الـ96 للمسابقة التي سيُعلَن عن نتائجها في مارس/ آذار 2024 بمسرح دولبي في هوليوود.

يواصل الفيلم التونسي "بنات ألفة" التقدم بخطى ثابتة في مضمار سباق التنافس على جائزة الأوسكار على مستوى فئة الأفلام الوثائقية ليبلغ القائمة المختصرة النهائية المتنافسة التي تضم 5 أفلام عبر العالم

 

"بنات ألفة" ضمن قائمة 5 أفلام متنافسة على الأوسكار

وقد أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة، الثلاثاء 23 جانفي/يناير 2024، على القائمات المختصرة النهائية المتنافسة على جوائز الأوسكار. وحلّ الفيلم "بنات ألفة" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية ضمن قائمة الأفلام الوثائقية المتنافسة والتي تضمّ 5 أفلام عبر العالم.

 

قائمة الأفلام المتنافسة على جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم وثائقي
Bobi Wine: The People's President
The Eternal Memory
(بنات ألفة) Four Daughters
To Kill a Tiger
20 Days in Mariupol

 

وعبّرت المخرجة التونسية كوثر بن هنية، صاحبة الفيلم "بنات ألفة" عن غبطتها بهذا الإنجاز العالمي، مدوّنة على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك: "لقد فعلناها!".

 

صورة

 

  • ماذا تعرف عن الفيلم التونسي "بنات ألفة"؟

وفيلم "بنات ألفة" هو من تأليف وإخراج كوثر بن هنية وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحو، وهو عمل يراوح بين الوثائقي والروائي على مستوى شكل الطرح، مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها "ألفة" لديها أربع بنات تحاول حمايتهن من مخاطر محدقة.

فيلم "بنات ألفة" هو من تأليف وإخراج كوثر بن هنيةوهو عمل يراوح بين الوثائقي والروائي على مستوى شكل الطرح، مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها "ألفة" لديها أربع بنات تحاول حمايتهن من مخاطر محدقة

وشارك فيلم "بنات ألفة" في عدة مسابقات محلية ودولية، وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في حفل جوائز" Ghotham" الذي يحتفي بصانعي الأفلام المستقلة بنيويورك، وفق ما أكده بلاغ صادر عن وزارة الثقافة التونسية.

وقال المركز الوطني للسينما والصور في بيان له، في سبتمبر/ أيلول الفائت، "إن لجنة اختيار متخصصة من ستة أعضاء رأت أن الفيلم "يستجيب لجميع معايير الأهلية لترشيحه من أجل المنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة 96 للأوسكار كما هو مذكور في قواعد الترشح التي نشرتها أكاديمية الأوسكار".

وسيقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من مارس/ آذار 2024 بمسرح دولبي في هوليوود حيث يبث على الهواء مباشرة لملايين المشاهدين.

 

  • ماذا تعرف عن المخرجة التونسية كوثر بن هنية؟

وكوثر بن هنية هي مخرجة سينمائية تونسية، ولدت في 27 أوت/أغسطس 1977. أخرجت عدة أفلام طويلة وقصيرة وفيلمًا وثائقيًا. وتحصل الفيلم الروائي التونسي "الرجل الذي باع ظهره" للمخرجة كوثر بن هنية على جائزة أفضل فيلم روائي طويل في الدورة 11 لمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد في 2021. وفاز فيلم "زينب تكره الثلج" بالتانيت الذهبي في أيام قرطاج السينمائية في 2016.