22-ديسمبر-2023
فيلم بنات ألفة كوثر بن هنية أوسكار 2024

قائمة الأفلام الوثائقية وقائمة أحسن فيلم عالمي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة عن قائمة الأفلام المرشحة لجوائز الأوسكار في دورتها الـ96 التي ستعلن نتائجها في مارس/ آذار 2024 بمسرح دولبي في هوليوود، والتي تضمّ الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية.

ورد الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية ضمن قائمتين متنافستين من فئتين مختلفتين على جوائز الأوسكار لسنة 2024 وهما قائمة الأفلام الوثائقية وقائمة أحسن فيلم عالمي

وأعلنت المخرجة التونسية كوثر بن هنية، في تدوينة مقتضبة لها عبر حسابها على فيسبوك الخميس 21 ديسمبر/كانون الأول 2023، عن وصول فيلمها "بنات ألفة" للقائمة القصيرة للأوسكار، وقالت إن تونس وصلت للمسابقة في صنفين اثنين، وذلك على اعتبار أن فيلم "بنات ألفة" ورد في المنافسة ضمن قائمة الأفلام الوثائقية وقائمة أحسن فيلم عالمي.

 

 

وقالت وزارة الثقافة التونسية، في بلاغ لها: "رسميًا ولأول مرة في تاريخ السينما التونسية، ينافس فيلم "بنات ألفة" لكوثر بن هنية في القائمتين القصيرتين لجوائز الأوسكار  في دورتها السادسة والتسعين وهي قائمة الأفلام الوثائقية وقائمة أحسن فيلم عالمي".

وزارة الثقافة التونسية:رسميًا ولأول مرة في تاريخ السينما التونسية، ينافس فيلم "بنات ألفة" لكوثر بن هنية في القائمتين القصيرتين لجوائز الأوسكار  في دورتها 96 وهي قائمة الأفلام الوثائقية وقائمة أحسن فيلم عالمي

وذكّرت الوزارة بأنّ "المركز الوطني للسينما والصورة كان قد أعلن، في وقت سابق، عن اختيار فيلم "بنات ألفة" للمنافسة على جائزة أوسكار  لمسابقة أفضل فيلم عالمي لفئة الأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة والناطقة بغير اللغة الإنجليزية".

 

 

وتضم قائمة أفضل فيلم دولي 15 فيلمًا من بين 88 فيلمًا رشحتها دولها للمنافسة على الجائزة التي تمنح سنويًا لفيلم منتج خارج الولايات المتحدة. ويحق لكل دولة ترشيح فيلم واحد فقط من إنتاجها للمنافسة على الجائزة.

 

  • ماذا تعرف عن فيلم "بنات ألفة"؟

 

وفيلم "بنات ألفة" هو من تأليف وإخراج كوثر بن هنية وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحو، وهو عمل يراوح بين الوثائقي والروائي على مستوى شكل الطرح، مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها "ألفة" لديها أربع بنات تحاول حمايتهن من مخاطر محدقة.

فيلم "بنات ألفة" هو من تأليف وإخراج كوثر بن هنيةوهو عمل يراوح بين الوثائقي والروائي على مستوى شكل الطرح، مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها "ألفة" لديها أربع بنات تحاول حمايتهن من مخاطر محدقة

وشارك فيلم "بنات ألفة" في عدة مسابقات محلية ودولية، وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في حفل جوائز" Ghotham" الذي يحتفي بصانعي الأفلام المستقلة بنيويورك، وفق ما أكده بلاغ صادر عن وزارة الثقافة التونسية.

وقال المركز الوطني للسينما والصور في بيان له، في سبتمبر/ أيلول الفائت، "إن لجنة اختيار متخصصة من ستة أعضاء رأت أن الفيلم "يستجيب لجميع معايير الأهلية لترشيحه من أجل المنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة 96 للأوسكار كما هو مذكور في قواعد الترشح التي نشرتها أكاديمية الأوسكار".

وسيقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من مارس/ آذار 2024 بمسرح دولبي في هوليوود حيث يبث على الهواء مباشرة لملايين المشاهدين.

 

صورة

 

صورة

 

  • ماذا تعرف عن المخرجة التونسية كوثر بن هنية؟

وكوثر بن هنية هي مخرجة سينمائية تونسية، ولدت في 27 أوت/أغسطس 1977. أخرجت عدة أفلام طويلة وقصيرة وفيلمًا وثائقيًا. وتحصل الفيلم الروائي التونسي "الرجل الذي باع ظهره" للمخرجة كوثر بن هنية على جائزة أفضل فيلم روائي طويل في الدورة 11 لمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد في 2021. وفاز فيلم "زينب تكره الثلج" بالتانيت الذهبي في أيام قرطاج السينمائية في 2016.