09-أبريل-2024
كاهنة عطية

فيلم "بنات ألفة" في افتتاح الدورة 8 لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة (مهرجان أسوان)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحلّ تونس ضيفة شرف مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الثامنة التي تعقد في الفترة من 20 إلى 25 أفريل/ نيسان 2024، وذلك بالتنسيق بين إدارة المهرجان والمركز الوطني للسينما والصورة في تونس، وتحت إشراف وزارة الثقافة التونسية.

إدارة مهرجان أسوان الدولي: هذه المرة الأولى التي يتم فيها تسمية دولة ضيفة شرف في المهرجان وذلك تقديرًا للنجاحات الكبيرة التي حققتها السينما التونسية مؤخرًا، وخاصةً الأفلام التي تناقش قضايا المرأة

وكشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، عن اختيار تونس ضيفة شرف المهرجان في دورته الثامنة، مشيرةً إلى أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها تسمية دولة ضيفة شرف في مهرجان أسوان، وذلك تقديرًا للنجاحات الكبيرة التي حققتها السينما التونسية في الفترة الأخيرة، وخاصةً فيما يتعلق بالأفلام التي تناقش قضايا المرأة، فضلاً عن بروز أسماء عديدة ومهمة لمبدعات تونسيات نجحن في عرض أفلامهن في العديد من المهرجانات الكبرى وتوجن بجوائز مهمة.

  • تكريم المونتيرة كاهنة عطية واختيارها رئيسة لجنة تحكيم

وأكدت إدارة مهرجان أسوان، في بلاغ، أنه في إطار اختيار تونس كضيفة شرف سيتم تكريم المونتيرة الكبيرة كاهنة عطية، فضلاً عن اختيارها رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، وهي صاحبة مشوار طويل في السينما التونسية والإفريقية.

تونس

 

وتعدّ السينمائية التونسية كاهنة عطية من الجبل الأول للسينمائيين التونسيين حيث درست السينما بفرنسا، وفي رصيدها أكثر من ثلاثين فيلمًا بين انتاجات تونسية، وعربيّة وعالميّة، ولمع اسمها مع فيلم "صفايح ذهب" للنوري بوزيد، وواصلت إشعاعها بالاشتغال مع عدد من أهمّ السينمائيّين على غرار الناصر خمير، وكلثوم برناز ورضا الباهي.

احتفاءً بالسينما التونسية، إدارة مهرجان أسوان الدولي تقرّر عرض فيلم بنات ألفة في افتتاح الدورة الثامنة للمهرجان، إضافةً إلى عرض فيلم "كواليس"  في مسابقة الأفلام الطويلة

  • فيلم "بنات ألفة" في الافتتاح.. احتفاءً بالسينما التونسية

وضمن الاحتفاء بالسينما التونسية كضيفة شرف في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، سيتم عرض الفيلم التونسي بنات ألفة في افتتاح الدورة الثامنة، إلى جانب مشاركته في مسابقة الأفلام الطويلة.

يشار إلى أن الفيلم سبق عرضه في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، وترشح لجائزة الأوسكار، وهو من بطولة هند صبري وإخراج كوثر بن هنية.

بنات ألفة

كما سيعرض أيضًا في مسابقة الأفلام الطويلة، فيلم "كواليس" بطولة عفاف بن محمود وصالح بكري، وإخراج عفاف بن محمود وخليل بنكيران، وسبق عرض الفيلم في الدورة الماضية لمهرجان فينسيا.

إدارة مهرجان أسوان الدولي: تنظيم ندوة خاصة عن سينما المرأة في تونس، بمشاركة ناقدات وأكاديميات ومخرجات تونسيات، إضافةً إلى برنامج خاص للأفلام التونسية القصيرة

وأعلنت إدارة مهرجان أسوان، أنها تعتزم تنظيم ندوة خاصة عن سينما المرأة في تونس، بمشاركة ناقدات وأكاديميات ومخرجات تونسيات، إضافةً إلى برنامج خاص للأفلام التونسية القصيرة، يضم مجموعةً من أحدث ما أنتجته السينما التونسية، فضلاً عن مشاركة المخرجة مرفت كمون في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة.

 

ويشار إلى أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، هو مهرجان سينمائي مصري مختص في الأفلام المتعلقة بقضايا المرأة، ويعد بمثابة حوار سينمائي بين المبدعين من مختلف قارات العالم، ويهدف إلى إبراز دور المرأة في المجتمع، وتسليط الضوء على أهم القضايا والتحديات التي تواجهها.

وجدير بالذكر أن الدورة الأولى من مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة انعقدت في الفترة من 20 إلى 27 فيفري/شباط من عام 2017 في مدينة أسوان جنوبي مصر، ليأتي متزامنًا مع اختيار مصر 2017 عامًا للمرأة، وناقش المهرجان في دورته الأولى قضية العنف ضد المرأة.