24-فبراير-2023
الأمن الداخلية

يشار إلى أن السلطات في تونس انطلقت مؤخرًا في حملة من الاعتقالات (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعربت فرنسا، الجمعة 24 فيفري/شباط 2023، عن قلقها إزاء موجات الإيقافات الأخيرة التي شهدتها تونس، وفق بلاغ نشرته وزارة الخارجية الفرنسية إثر نقطة إعلامية لها.

فرنسا تدعو السلطات التونسية إلى "ضمان احترام الحريات الفردية والعامة، ولا سيما حرية التعبير"

ودعت، في هذا الصدد، السلطات التونسية إلى "ضمان احترام الحريات الفردية والعامة، ولا سيما حرية التعبير".

 

 

وذكّرت الخارجية الفرنسية بأن "تونس أحرزت تقدمًا كبيرًا في مجال سيادة القانون والحريات العامة منذ عام 2011"، مؤكدة ضرورة "الحفاظ على هذه الإنجازات الديمقراطية".

الخارجية الفرنسية: تونس أحرزت تقدمًا كبيرًا في مجال سيادة القانون والحريات العامة منذ عام 2011 ويجب أن تحافظ على هذه الإنجازات الديمقراطية

يشار إلى أن السلطات في تونس انطلقت مؤخرًا في حملة من الاعتقالات شملت نائب رئيس حركة النهضة نور الدين البحيري والقيادي السابق في الحركة عبد الحميد الجلاصي. كما شملت رجل الأعمال البارز كمال اللطيّف والناشط السياسي خيّام التركي ومدير إذاعة موزاييك الخاصة نور الدين بوطار وقاضيين اثنين وشخصيات أخرى.

وقد أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات التي شهدتها تونس تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، ولا تزال التهم فيها ضبابية في ظل تواصل صمت النيابة العمومية والقضاء، فيما اتهم الرئيس التونسي المشمولين بالإيقافات بشكل عام بكونهم "إرهابيون" و"بالتآمر على أمن الدولة والتلاعب بأسعار المواد الغذائية لإثارة التوتر الاجتماعي"، وفقه.