23-يناير-2023
حاتم المزيو

عميد المحامين التونسيين: كيف يحاكم شخص ما على فعل مرّتين؟

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عميد المحامين التونسيين حاتم المزيو، الاثنين 23 جانفي/ يناير 2023، خلال ندوة صحفية، أنّه تم تشكيل هيئة دفاع عن سيف الدين مخلوف ومهدي زقروبة، سيترأسها بنفسه، رفضًا للأحكام الصادرة في شأنهما من طرف القضاء العسكري.

عميد المحامين التونسيين: بعد إحالة سيف الدين مخلوف ومهدي زقروبة أمام القضاء العدلي وإصدار أحكام في شأنهما، كيف تقع إحالتهما من أجل الفعل نفسه على أنظار القضاء العسكري؟

وتابع المزيو بقوله: "لدينا ثوابت في مهنة المحاماة، إذ نرفض محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية، ونحن مع المحاسبة في إطار محاكمة عادلة تتوفر فيها جميع الضمانات القانونية، لكن بعد إحالتهم أمام القضاء العدلي وإصدار أحكام في شأنهم، كيف تقع إحالتهم من أجل الفعل نفسه على أنظار القضاء العسكري؟ وكيف يحاكم شخص ما على فعل مرّتين؟" وفق تساؤله.

واعتبر المزيو أنّ هذا الأمر غير معمول به حتى في دول العالم الثالث، وفق وصفه، قائلًا إنّ إصدار القضاء العسكري لأحكامه ورفض طلب التأخير، فيه هضم لحقوق الدفاع ومساس بمسألة عدم اختصاصه في محاكمة المدنيين، "والخطير هو أن يحكم القضاء العسكري بالنفاذ العاجل في طور استئنافي ويتم تنفيذ تلك الأحكام بتلك الطريقة ليلًا، إذ نرفض تطبيق القانون بتلك الطريقة التعسفية كأننا في دولة غير ديمقراطية" وفق تعبيره.

عميد المحامين التونسيين: سنقدم كمحامين مطالبنا لمحكمة التعقيب بإيقاف التنفيذ، كما سيتم الاعتراض على أحكام القضاء العسكري

وشدّد حاتم المزيو على أنّ مجلس الهيئة الوطنية للمحامين في حالة انعقاد دائم لاتخاذ جميع الخطوات الممكنة، "وسنقدم كمحامين مطالبنا لمحكمة التعقيب بإيقاف التنفيذ، كما سيتم الاعتراض على هذا الحكم، ومن دور محكمة التعقيب أن تعدّل بين القضاء العسكري والقضاء العدلي باعتبار أنها المختصة للفصل حين تتنازع المحكمتان في الاختصاص" وفقه.

يشار إلى أنّ المحامية إيناس الحرّاث، قد دوّنت أنّ الجلسة الاعتراضية على الحكم الغيابي الاستئنافي العسكري الصادر في حق سيف الدين مخلوف عُيّنت ليوم 10 فيفري/ شباط 2023.

 

وكانت الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية قد قضت، الجمعة 20 جانفي/يناير 2023، فيما سمي بقضية المطار ضد المحامي سيف الدين مخلوف بالسجن لمدة سنة وشهرين مع النفاذ العاجل، وضد المحامي مهدي زقروبة بالسجن لمدة 11 شهرًا مع النفاذ العاجل، إضافة إلى حرمانه من ممارسة مهنة المحاماة لمدة خمس سنوات.

المحامية إيناس الحرّاث: الجلسة الاعتراضية على الحكم الغيابي الاستئنافي العسكري الصادر في حق سيف الدين مخلوف عُيّنت ليوم 10 فيفري 2023

كما أصدرت أحكامًا بالسجن، في القضية ذاتها، ضد نضال السعودي لمدة 7 أشهر، وماهر زيد لمدة 5 أشهر مع النفاذ العاجل وعلى محمد العفاس لمدة 5 أشهر. فيما قضت بعدم سماع الدعوى بالنسبة للنائب بالبرلمان المنحل عبد اللطيف العلوي، وفق تدوينة للمحامية إيناس الحراث.

وتتعلق القضية بحادثة منع امرأة من السفر في مطار تونس قرطاج الدولي تدخل خلالها عدد من النواب بالبرلمان المنحل ومن بينهم سيف الدين مخلوف ونضال السعودي ومحمد العفاس، إضافة إلى أمنيين.

الهيئة الوطنية للمحامين: إصدار أحكام عن القضاء العسكري في ظل سبق إصدار أحكام نهائية عن القضاء العدلي بتت في وضعيتهما يمثل انتهاكًا لحقوق الدفاع وضمانات المحاكمة العادلة

وقد أثارت الأحكام السجنية التي صدرت، مساء الجمعة 20 جانفي/يناير 2023، عن الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية في علاقة بـ"قضية المطار"، ضد نواب البرلمان المنحل سيف الدين مخلوف ونضال السعودي ومحمد العفاس وعبد اللطيف العلوي والمحامي مهدي زقروبة، استياء وتنديدًا في تونس.

وكانت الهيئة الوطنية للمحامين، قد استهجنت السبت 21 جانفي/يناير 2023، صدور أحكام عن القضاء العسكري ضد المحاميين سيف الدين مخلوف ومهدي زقروبة فيما يعرف بـ"قضية المطار"، مطالبة بإيقاف تنفيذ الأحكام إلى حين البت في هذا الأمر من قبل محكمة التعقيب.

وتعالت أصوات عدة على منصات التواصل الاجتماعي تونسيًا تنديدًا بمحاكمة مدنيين أمام القضاء العسكري واستنكارًا لما اعتبروها إخلالات في سير ما صار يٌعرف إعلاميًا بـ"قضية المطار".