09-أبريل-2024
روس كوك عداء بريطاني

جاب العداء البريطاني روس كوك القارة الإفريقية ركضًا قاطعًا مسافة تزيد على 16 ألف كيلومتر، انطلاقًا من جنوب إفريقيا وصولًا إلى رأس أنجلة شمال تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصبح عدّاء الماراثون البريطاني "روس كوك" أول عدّاء في العالم يجوب القارة الإفريقية ركضًا قاطعًا مسافة تزيد على 16 ألف كيلومتر، انطلاقًا من جنوب إفريقيا، وصولًا إلى  رأس أنجلة في ولاية بنزرت شمال تونس، وهي أقصى نقطة في القارة الإفريقية.

أصبح عدّاء الماراثون البريطاني "روس كوك" أول عدّاء في العالم يجوب القارة الإفريقية ركضًا قاطعًا مسافة تزيد على 16 ألف كيلومتر، انطلاقًا من جنوب إفريقيا، وصولًا إلى  رأس أنجلة في ولاية بنزرت شمال تونس

واستمرت رحلة البريطاني روس كوك، التي بدأت في أفريل/نيسان 2023 وانتهت في تونس الأحد 7 أفريل/نيسان 2024، على مدار 352 يومًا تعرّض خلالها للسرقة تحت تهديد السلاح والمعاناة من التسمم الغذائي، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

 

 

وانطلقت رحلة روس كوك في أقصى نقطة من جنوب أفريقيا، وهي قرية لاجولهاس بجنوب إفريقيا، ثم واصل مغامرته متجهًا نحو الساحل الغربي للقارة الإفريقية، قاطعًا مسافة تزيد على 16 ألف كيلومتر. 

عبر العداء البريطاني، البالغ من العمر 27 عامًا، في رحلته 16 دولة وهي: ناميبيا وأنغولا والكونغو الديمقراطية والكونغو والكاميرون ونيجيريا وبنين وتوغو وغانا وساحل العاج وغينيا والسنغال وموريتانيا والجزائر، قبل أن يصل إلى تونس

وقد عبر العداء البريطاني، البالغ من العمر 27 عامًا، في رحلته 16 دولة وهي: ناميبيا وأنغولا والكونغو الديمقراطية والكونغو والكاميرون ونيجيريا وبنين وتوغو وغانا وساحل العاج وغينيا والسنغال وموريتانيا والجزائر، قبل أن يصل إلى أعلى نقطة في القارة الإفريقية في تونس.

 

 

وبمجرد وصوله إلى رأس أنجلة،  دوّن العداء البريطاني على حسابه بتويتر "أول شخص يركض على طول إفريقيا بأكملها. انتهت المهمة".

 

 

وتمكن العدّاء البريطاني روس كوك، خلال رحلته، من جمع 650 ألف جنيه أسترليني، للتبرع بها إلى الجمعيات الخيرية، وفق ما أكدته سفارة بريطانيا في تونس.

تمكن العدّاء البريطاني روس كوك، خلال رحلته، من جمع 650 ألف جنيه أسترليني، للتبرع بها إلى الجمعيات الخيرية، وفق ما أكدته سفارة بريطانيا في تونس

وعبرت السفارة، في بلاغ لها، عن فخرها بهذه الرحلة التي وصفتها بـ"الاستثنائية" التي قام خلالها العدّاء البريطاني بقطع القارة الإفريقية من الجنوب إلى الشمال ركضاً على الأقدام.

 

 

ومن جانبها، قالت سفيرة بريطانيا في تونس هيلين وينترتون، في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية) على هامش حفل استقبال العداء البريطاني في رأس أنجلة، "سعيدة جدًا لمواكبتي هذه اللحظة التاريخية بوصول العداء البريطاني روس كوك إلى أرض حنبعل، بعد قيامه بقطع القارة الإفريقية بالكامل ركضًا من الجنوب إلى الشمال".

سفيرة بريطانيا في تونس:  "سعيدة جدًا لمواكبتي هذه اللحظة التاريخية بوصول العداء البريطاني روس كوك إلى أرض حنبعل، بعد قيامه بقطع القارة الإفريقية بالكامل ركضًا من الجنوب إلى الشمال"

ووصفت السفيرة إنجاز العداء البريطاني بـ"المبهر"، مثمنة تمكنه من جمع أكثر من 650 ألف جنيه أسترليني للتبرع بها للمنظمات الخيرية، معقبة: "أعتقد أن عزيمته وروحه الإنسانية مصدر للإلهام لعديد الأشخاص من كل أنحاء العالم".

وختمت حديثها بالقول: "مرحبا بك روس في تونس في أرض حنبعل المشهورة للرحلات الطويلة والشجاعة"، وفق تعبيرها.


صورة