16-أغسطس-2023
فاروق بوعسكر

فاروق بوعسكر: الانتخابات المحلية ستكون قبل موفّى هذه السنة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، الأربعاء 16 أوت/ أغسطس 2023، في تصريح لمراسل "الترا تونس" بالساحل، ماهر جعيدان، أنّ التحديد الترابي لجميع العمادات صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية) بتاريخ 25 جويلية/ يوليو، كما صدر 24 قرارًا، وبالتالي فإنّ الخطوة الموالية هي الانطلاق قريبًا في عملية تحيين السجلّ الانتخابي، وفقه.

فاروق بوعسكر:  الجديد في خدمة  التثبّت من التسجيل عدا كونها تمكّن من معرفة مركز الاقتراع، أنها ستمكّن المواطن أيضًا من معرفة العمادة التي ينتمي إليها وكذلك المعتمدية

وتابع بوعسكر في تصريحه لمراسل "الترا تونس"، أنّ ما قامت به هيئة الانتخابات من تحديد سيساعد كثيرًا في تقريب الناخبين لمراكز اقتراعهم، كما أشار إلى انطلاقها قريبًا في إطلاق خدمة التثبّت من التسجيل.

وتحدّث بوعسكر على هامش تكريم القائمين على ضبط الحدود الترابية للعمادات ورسم الخريطة الإدارية للبلاد، عن أنّ الجديد في هذه الخدمة عدا كونها تمكّن من معرفة مركز الاقتراع، أنها ستمكّن المواطن أيضًا من معرفة العمادة التي ينتمي إليها وكذلك المعتمدية.

وقال رئيس هيئة الانتخابات إنّ هناك أمرًا لتقسيم الدوائر الانتخابية وضبط عدد المقاعد سيصدر عن الرئاسة التونسية قريبًا، كما سيصدر أيضًا أمر ثان هام هو أمر دعوة الناخبين الذي سيحدد رسميًا موعد تنظيم انتخابات المجالس المحلية.

فاروق بوعسكر: هناك أمران سيصدران عن الرئاسة التونسية قريبًا هما أمر تقسيم الدوائر الانتخابية وضبط عدد المقاعد، وأمر دعوة الناخبين

واعتبر بوعسكر أنّ "بعض الاحتجاجات الرافضة لهذا التقسيم كانت مفتعلة وهدفها تعطيل هذا المشروع وتعطيل تركيز الغرفة البرلمانية الثانية"، لافتًا إلى أنّنا "مررنا من 400 إحداثية كانت تضبط الحدود الداخلية لتونس إلى 63 ألف إحداثية، عبر عمل فني علمي سيتيح خريطة رقمية لكل مؤسسات الدولة".

وعن موعد الانتخابات المحلية قال بوعسكر في تصريحه لمراسل "الترا تونس"، إنها ستكون قبل موفّى هذه السنة، لأنها المرحلة الأولى لتركيز مجلس الجهات والأقاليم، لكن تركيز هذه الغرفة البرلمانية الثانية سيكون في سنة 2024، وفق تأكيده.

وكان الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات في تونس، محمد التليلي المنصري، قد أكد الأربعاء 9 أوت/أغسطس 2023، بخصوص موعد انطلاق المجلس الوطني للجهات والأقاليم (الغرفة الثانية في الدستور التونسي) في العمل، أن ذلك سيكون بداية من منتصف أفريل/ نيسان 2024 أو بداية ماي/ أيار 2024، إذا تم تنظيم الانتخابات في شهر ديسمبر/ كانون الأول القادم.

 

 

يشار إلى أنّ المنصري كان قد قال في تصريح إعلامي سابق، على هامش زيارته إلى ولاية القصرين لمتابعة مدى تقدم أشغال الفرق الميدانية المكلفة بضبط الحدود الترابية للدوائر الانتخابية المحلية على مستوى العمادات بمختلف ولايات الجمهورية، أنّ الهيئة تحبّذ أن يكون موعد انتخابات المجالس المحلية في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لاعتباريْن اثنين.

وقال المنصري إنّ الانتخابات في تونس تُقام تاريخيًا في هذا الشهر (أكتوبر/ تشرين الأول)، نظرًا للاستقرار الاجتماعي للعائلات التونسية بعد العودة المدرسية والجامعية، فضلًا عن أنّ الطقس يكون معتدلًا وقتها، مضيفًا: "لا نقوم بالانتخابات لمجرّد الانتخابات، نريد أيضًا أن تكون نسبة الإقبال ناجعة" وفقه، مؤكدًا أنّ الهيئة تبقى بانتظار صدور أمر دعوة الناخبين.

يذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيّد كان قد أصدر في 8 مارس/آذار 2023 المرسوم الرئاسي عدد 10 المتعلّق بتنظيم انتخابات المجالس المحلّية وتركيبة المجالس الجهويّة ومجالس الأقاليم، بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.