26-مايو-2023
حليب

أكد أنه من أجل أن تتواصل منظومة الألبان في تونس لا بدّ من إقرار زيادة في سعر الحليب على مستوى الإنتاج (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري يحيى مسعود، الجمعة 26 ماي/أيار 2023، أن منظومة الألبان في تونس تعيش اليوم أزمة خانقة وهي تتجه نحو الانهيار الفعلي، حسب تصوره.

وأضاف، في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، أن المخزون الاستراتيجي من الحليب في تونس اليوم لا يكفي سوى لـ10 أيام فقط، وفق تقديراته.

عضو باتحاد الفلاحة:  منظومة الألبان في تونس تعيش اليوم أزمة خانقة وهي تتجه نحو الانهيار الفعلي والمخزون الاستراتيجي من الحليب في تونس اليوم لا يكفي سوى لـ10 أيام فقط

وأرجع المسؤول باتحاد الفلاحة ذلك إلى أزمة الأعلاف التي قال إنها عمّقت كلفة الإنتاج بشكل كبير، لافتًا إلى أن كلفة إنتاج اللتر الواحد من الحليب تناهز 1850 مليمًا بينما يبيعها الفلاح بـ1340 مليمًا فقط، أي بخسارة تناهز الـ500 مليم، وفقه.

 

 

وشدد يحيى مسعود على أنه من أجل أن تتواصل منظومة الألبان في تونس، لا بدّ من إقرار الزيادة التي يطالب بها اتحاد الفلاحة بما لا يقل عن 500 ملّيم للتر الواحد.

وعلى صعيد متصل، أشار إلى أنه "إذا خيّرت الدولة التوجه لخيار التوريد فإن اللتر الواحد من الحليب سيتكلف على المواطن بـ3 دنانير"، حسب تصوره.

عضو باتحاد الفلاحة: إذا خيّرت الدولة التوجه لخيار التوريد فإن اللتر الواحد من الحليب سيتكلف على المواطن بـ3 دنانير

وكان عضو المجلس المركزي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، نجيب الفطناسي قد أفاد، الأربعاء 24 ماي/أيار 2023، بأن الاتحاد يطالب بزيادة في سعر الحليب عند الإنتاج بـ500 مليم للتر الواحد، وفقه.

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة موزاييك (محلية)، أنه قد انجرّ عن شحّ الأمطار وحالة الجفاف التي عاشتها البلاد في المدة الأخيرة، عدم وجود الأعلاف الخشنة والأعشاب الخضراء، فضلًا عن عدم توفر الأعلاف المدعمة من شعير وسداري التي لا تصل للفلاح إلا بنسبة 40%، وفقه.

وأكد الفطناسي أن اتحاد الفلاحة يطالب بزيادة على مستوى الإنتاج تمكّن الفلاح من مواصلة النشاط، لأنه إذا تواصلت الأوضاع كما هي عليه الآن لن يكون بمقدور الفلاح المحافظة على القطيع وسيضطر لبيعه.

وكان وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بالعاتي قد أكد،  الثلاثاء 23 ماي/أيار 2023، أن "تعديلًا مرتقبًا في سعر الحليب عند الإنتاج سيجري تفعيله في الفترة القريبة القادمة"، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

يذكر أن وزارة الفلاحة التونسية كانت قد أعلنت، في 2 مارس/ آذار 2023، أنّه تمّ التّرفيع في سعر الحليب الطازج على مستوى الإنتاج بـ 200 مليم/لتر ليصبح 1340 مليم/لتر (حوالي دينار ونصف) كسعر أدنى مضمون للفلاّح، وذلك بداية من يوم 16 نوفمبر/ تشرين الأول 2022، إلا أن هذه الزيادة لم تعد كافية حسب تقدير عضو المجلس المركزي لاتحاد الفلاحة الذي قال إن كلفة الإنتاج واصلت في الارتفاع في ظل الأوضاع المناخية في تونس.

يشار إلى أن تونس عاشت طيلة الأشهر الأخيرة على وقع جفاف جراء انحباس الأمطار، ما أثر بشكل مباشر على الفلاحة التونسية عمومًا.