13-فبراير-2023
غازي الشواشي

غازي الشواشي: الإيقافات شملت 7 أشخاص وتم إطلاق سراح 2 منهم (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المحامي غازي الشواشي، عضو هيئة الدفاع عن الناشط السياسي خيّام التركي، الاثنين 13 فيفري/شباط 2023، إن مجموعة من المحامين تحولت إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، بعد أن أعلمهم الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بتونس بأن منوّبيهم الذين تم إيقافهم موقوفون هناك.

غازي الشواشي: محامو الموقوفين يعتبرون أن منوّبيهم في حالة احتجاز وتم منعهم من التواصل معهم وحتى من الاطمئنان على وضعهم الصحي

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، "تواصلنا مع مساعدة وكيل الجمهورية المكلفة بقطب الإرهاب وأفادتنا بأن هناك 7 أشخاص موقوفين من بينهم خيّام التركي وكمال اللطيف وعبد الحميد الجلاصي، وقالت إنه تم تعهيد القطب بخصوصهم من طرف النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس على الساعة الثانية صباحًا من يوم الأحد". 

 

 

وتابع الشواشي: "بالتالي فإن الموقوفين تم إيقافهم على خلفية ملفات يبدو أن وزارة الداخلية هي من أعدتها وأحالتها إلى النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس وتمت عمليات الإيقاف والتفتيش بطريقة مفاجئة واستعراضية، لكن بعد ذلك اتضح للنيابة العمومية أن ذلك ليس من اختصاصها فقامت بتوجيههم إلى قطب مكافحة الإرهاب على الساعة الثانية صباحًا من يوم الأحد"، على حد قوله.

وأردف قائلًا: "تم سماعهم في ساعة مبكرة من يوم الأحد، وتم الإذن بالاحتفاظ بـ5 منهم، فيما تم إطلاق سراح اثنين منهم من بينهم السفير السابق صالح عطية"، مستدركًا القول إنه "تم اعتبار تاريخ الاحتفاظ صباح يوم الأحد وهو غير صحيح"، مؤكدًا أن ذلك مخالف للقانون.

غازي الشواشي: من الظاهر أن الملفات فارغة وترتكز على تقارير أمنية حول لقاءات أو مكالمات هاتفية وهي مفبركة في كواليس وزارة الداخلية وليست لها أي علاقة بتهمة "التآمر على أمن الدولة"

وأكد غازي الشواشي في هذا الصدد أن المحامين يعتبرون أن منوّبيهم في حالة احتجاز وتم منعهم من التواصل معهم وحتى من الاطمئنان على وضعهم الصحي باعتبار أن منهم من لديهم أمراض ويتعاطون أدوية.

وعقّب المحامي قائلًا: "من الظاهر أن الملفات فارغة وترتكز على تقارير أمنية حول لقاءات أو مكالمات هاتفية"، مؤكدًا أن الملفات مفبركة في كواليس وزارة الداخلية التونسية وليست لها أي علاقة بتهمة "التآمر على أمن الدولة"، مضيفًا: المعلوم هو أن أغلب الموقوفين نشطاء سياسيون وما يجمعهم هو أنهم معارضون لمنظومة قيس سعيّد".

 

 

واعتبر أن ما حصل هو "عملية استعراضية الغاية منها إلهاء الرأي العام، وهي محاولة مكشوفة لترهيب المعارضين"، متابعًا القول: "لقد ثبت أننا بتنا نعيش في دولة لا تحترم القوانين والحقوق والحريات، تتحكم بها عصابة تنتهك حقوق التونسيين وتنكّل بكل من يعارضها ويخالفها الرأي".

غازي الشواشي: صرنا نعيش في دولة لا تحترم القوانين والحقوق والحريات، تتحكم بها عصابة تنتهك حقوق التونسيين وتنكّل بكل من يعارضها ويخالفها الرأي

وكانت هيئة الدفاع عن الناشط السياسي خيّام التركي قد أفادت، السبت 11 فيفري/شباط 2023، أن "مجموعة أشخاص بالزي المدني اقتحمت فجر السبت منزل الناشط السياسي خيّام التركي بعد تسلق سياج منزله وتم اقتياده إلى جهة مجهولة"، حسب روايتها.

كما نقلت وسائل إعلام تونسية، مساء السبت، خبر إيقاف رجل الأعمال كمال اللطيف من قبل فرقة أمنية. وذكرت أن الفرقة الأمنية لم تفصح لعائلته عن سبب الإيقاف ولا عن الجهة التي تم اقتياده إليها.وأضافت أن الأمر يتعلق بمجموعة من الأعوان بالزي المدني وقد قاموا بإيقافه من منزله الكائن بالضاحية الشمالية للعاصمة.

ونقلت إذاعة موزاييك المحلية الخاصة أن إيقاف كمال اللطيّف له علاقة بإيقاف الناشط السياسي المعارض خيّام التركي أيضًا صباح السبت. 

بدورها أعلنت الصفحة الرسمية للناشط السياسي المعارض والقيادي السابق في حركة النهضة عبد الحميد الجلاصي، قد كشفت ليل السبت 11 فيفري/شباط 2023، أن "فرقة أمنية داهمت منزل عبد الحميد الجلاصي وتم اقتياده إلى جهة مجهولة"، وفق التوصيف المعتمد.