11-فبراير-2023
 خيّام التركي

هيئة الدفاع عن خيّام التركي: اقتحمت مجموعة أشخاص بالزي المدني منزل خياّم التركي بعد تسلق سياج منزله وتم اقتياده إلى جهة مجهولة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت هيئة الدفاع عن الناشط السياسي خيّام التركي، السبت 11 فيفري/شباط 2023، أنه قد "اقتحمت فجر السبت مجموعة أشخاص بالزي المدني منزل الناشط السياسي خيّام التركي بعد تسلق سياج منزله وتم اقتياده إلى جهة مجهولة".

هيئة الدفاع عن خيّام التركي: اقتحمت مجموعة أشخاص بالزي المدني منزل خيّام التركي بعد تسلق سياج منزله وتم اقتياده إلى جهة مجهولة

وأضافت، في بيان اطلع عليه "الترا تونس"، أنه "قد استمر اختفاؤه"، وتابعت "اتصلت هيئة الدفاع بالنيابة العمومية بمحكمة تونس وإلى حدود الساعة الواحدة ظهرًا، نفت أي علم لها بالموضوع"، وفقها.

هيئة الدفاع عن خيّام التركي: "اتصلنا بالنيابة العمومية بمحكمة تونس وإلى حدود الساعة الواحدة ظهرًا، نفت أي علم لها بالموضوع"

وحمّلت هيئة الدفاع عن الناشط السياسي خيام التركي "المسؤولية كاملة عن صحة وحياة خيّام التركي لجهاز الحكم الحالي بجميع أطرافه المتورطة"، معتبرة ما حدث "اختطافًا وإخفاءً قسريًا"، وفق ذات البيان.

 

خيّام التركي

 

وكان قد أعلن المحامي عبد العزيز الصيد، صباح السبت 11 فيفري/شباط 2023، أنه تم إيقاف الناشط السياسي خيّام التركي فجر اليوم ذاته من طرف أعوان أمن "بعد أن قاموا بمداهمة محل سكناه وتفتيشه"، وفقه.

المحامي عبد العزيز الصيد: إيقاف الناشط السياسي خيام التركي فجر السبت من طرف أعوان أمن بعد أن قاموا بمداهمة محل سكناه وتفتيشه ولا أزال أحاول معرفة الجهة التي تم اقتياده إليها

وأضاف، في تدوينة له على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، أنه ''بصفته محاميه، لا يزال يحاول معرفة الجهة التي تمّ اقتياده إليها"، حسب ما جاء في نص التدوينة، دون أي يقدم المزيد من التفاصيل.

 

خيام التركي

 

يشار إلى أن الناشط السياسي خيّام التركي هو رجل أعمال وسياسي التحق بعد الثورة بحزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات، أشرف حينها على إدارة حملته الانتخابية وتولى مهمة أمين عام مساعد للحزب، وهو يترأس منذ سنوات مركز "جسور" للأبحاث والدراسات.

كان مرشحًا لمنصب وزير المالية عن حزب التكتل في حكومة الترويكا بعد الثورة. كما تم ترشيحه سنة 2020 لتولي منصب رئيس الحكومة من قبل كل من حركة النهضة وحزب قلب تونس.

ولد سنة 1965 بفرنسا، تخرج من المعهد العالي للدراسات التجارية بقرطاج ثم تحصل على شهادة العلوم السياسية بباريس كما درس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. عمل بالعديد من الشركات المختصة في الشأن المالي والتجاري بعدد من البلدان في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.